20/03/2017 - 15:25

يوم دراسي حول مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية

انتهى اليوم الدراسي السنوي للمجلس التربوي العربي، المنبثق عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، حول "مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية"، والذي تم عقده أول من أمس في مركز اتحاد مدن جودة البيئة- حوض البطوف في مدينة سخنين.

يوم دراسي حول مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية

اليوم الدراسي

انتهى اليوم الدراسي السنوي للمجلس التربوي العربي، المنبثق عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، حول 'مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية'، والذي تم عقده أول من أمس في مركز اتحاد مدن جودة البيئة- حوض البطوف في مدينة سخنين.

شارك في اليوم الدراسي بكلمات افتتاحية وترحيبية، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، والنائب مسعود غنايم ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي واللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب العرب. كما شارك في أعمال اليوم الدراسي أعضاء المجلس التربوي العربي وعدد من مديري أقسام التربية والتعليم ومديري مدارس ورؤساء وأعضاء لجان أولياء أمور الطلاب العرب وأكاديميين واختصاصيين ومربين ومربيات.

شمل اليوم الدراسي مداخلات لكل من رئيسة المجلس التربوي العربي، د. ديانا دعبول، مدير عام لجنة متابعة التعليم العربي، عاطف معدي، مدير قسم التربية والتعليم في بلدية سخنين وعضو إدارة لجنة المتابعة، نبيه أبو صالح، ورئيس اللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب العرب، أحمد جبارين.

قدم المحاضر والباحث د. رائد زيدان محاضرة مركزية حول 'مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية – نظرة تربوية أكاديمية شاملة'، كما تضمن اليوم الدراسي أربع ورشات عمل هادفة وغنية تناولت المواضيع التالية: 'تجربة مجلس أولياء الأمور في مدينة سخنين' – رئيس لجنة أولياء الأمور في مدرسة البيان الثانوية، ورئيس المجلس الجماهيري في البلاد سابقا، حسين خلايلة، 'مشاركة وتعاون الأهل والمدارس في التوجيه التعليمي للطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية' - مدير عام برنامج 'رواد - التعليم العالي'، أشرف جبور، 'مجلس أمور الطلاب كهيئة استشارية داعمة في المدارس الأهلية والخاصة – تجربة مدرسة الفرير في القدس' – محاضرة ومرشدة تربوية وعضو مجلس أولياء أمور الطلاب في المدرسة، د. رلى الكرد بدارنة، 'مشاركة الأهالي في مدارس التربية الخاصة – تجربة مدرسة النور في طمرة' – مديرة المدرسة، لينا أبو الهيجا إدريس.

إلى ذلك، سيقوم طاقم من أعضاء المجلس التربوي العربي بالعمل على بلورة وثيقة شاملة للخطوط العريضة والتوصيات التي خرجت من أعمال وورش عمل اليوم الدراسي، والتي رفعها المشاركون ليتم تعميمها لاحقا. إضافة لذلك، سيتم تعميم دعوة لكتابة مقالات وأبحاث علمية حول الموضوع، من أجل بناء برامج وخطط عمل. 

التعليقات