إطلاق سراح أمير أبو الهيجاء من طمرة بشروط مقيدة

أطلقت المحكمة سراح الشاب أمير أيمن أبو الهيجاء من طمرة بشروط مقيدة، بعد ظهر اليوم، وبذلك استجابت لطلب الاستئناف الذي تقدم به المحامي أشرف حجازي.

إطلاق سراح أمير أبو الهيجاء من طمرة بشروط مقيدة

من المحكمة في حيفا، اليوم (عرب 48)

قبلت المحكمة المركزية في حيفا، بعد ظهر اليوم الإثنين، طلب الاستئناف الذي تقدم به المحامي أشرف حجازي، ضد قرار تمديد اعتقال الشاب أمير أيمن أبو الهيجاء (21 عاما) من طمرة لغاية الخميس المقبل، بالادعاء بأنه كتب "منشورات تحريضية" على شبكة التواصل الاجتماعي.

تغطية متواصلة في قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وقررت المحكمة المركزية إطلاق سراح أبو الهيجاء، وفرضت الحبس المنزلي عليه لمدة أربعة أيام، ومنعه من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وعقب المحامي أشرف حجازي، الموكل بالدفاع عن أبو الهيجاء، لـ"عرب 48" بالقول إنه "منذ ساعات الصباح رافعنا في محكمة الصلح في حيفا عن الشاب أمير أبو الهيجاء من طمرة ضد قرار اعتقاله بادعاء الشرطة ضده بأنه كتب منشورا تحريضيا على وسائل وسائل التواصل الاجتماعي، وقد قرر القاضي تمديد اعتقاله حتى يوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. نحن رفضنا هذا القرار وقدمنا استئنافا للمحكمة المركزية مؤكدين بأن ترجمة المنشور من العربية للعبرية ليست صحيحة. وبهذا تقرر إطلاق سراحه وتحويله للحبس المنزلي لمدة أربعة أيام ومنعه من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

وكانت محكمة الصلح في حيفا قد مددت، صباح اليوم الإثنين، اعتقال الشاب أمير أبو الهيجاء (21 عاما) لغاية 26 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وذلك على ذمة التحقيق بالادعاء بأنه كتب "منشورات تحريضية".

أمير أبو الهيجاء

وكانت الشرطة قد اعتقلت أبو الهيجاء، أمس الأحد، من منزله، واقتادته وهو مقيد اليدين ومعصوب العينين، مما أثار استهجان أهالي الحي خاصة وأن الشاب لم يرتكب أي مخالفة. فيما تدعي الشرطة بأنه قام بكتابة "منشورات تحريضية في شبكات التواصل الاجتماعي"، تتعلق بالأحداث الطارئة التي تشهدها البلاد.

ويرافع عن أبو الهيجاء تطوعا، المحامي أشرف حجازي ضمن نشاط "هيئة المحامين للتنسيق في قضايا المعتقلين"، والذي أوضح لـ"عرب 48" بأنه "حاليا نجهز طلبا للاستئناف ضد قرار المحكمة بتمديد اعتقال موكله".

المحامي أشرف حجازي

وقال أيمن أبو الهيجاء، والد المعتقل، لـ"عرب 48" إن "جلسة المحكمة انتهت للتو، حيث أثبت المحامي أنه لا يوجد أي أدلة أو إثبات ضد ابني أمير بكتابة منشورات تحريضية تمس بأمن الدولة. الآن، أنا برفقة المحامي لتقديم الاستئناف ضد قرار المحكمة، مطالبين بإطلاق سراحه على الفور".

التعليقات