تمديد اعتقال شاب وشابّة بتهمة خطّ كتابات "داعمة لغزة" في حيفا لغاية الخميس

مددت المحكمة في حيفا اعتقال شاب من حيفا وشابة من سخنين بكتابة "داعمة لغزة" في حيفا، كما مددت المحكمة في عكااعتقال ناشط من حيفا وهو طالب في جامعة حيفا لغاية الخميس، على خلفية الحرب على غزة.

تمديد اعتقال شاب وشابّة بتهمة خطّ كتابات

من المحكمة في حيفا، اليوم (عرب 48)

مددت محكمة الصلح في حيفا، اليوم الإثنين، اعتقال شاب من المدينة وشابة من سخنين، لغاية يوم الخميس المقبل، واللذين اعتقلتهما الشرطة، يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على خلفية كتابة عبارات (جدارية) دعم وتعاطف مع قطاع غزة الذي شن عليه الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة منذ 45 عاما.

وكانت النيابة العامة قد قدمت لائحة اتهام ضد المتهمين، يوم 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، نسبت إليهما "الإخلال بالأمن العام، إزعاج وتهديد سلامة الجمهور، وتخريب ممتلكات".

وعقبت المحامية أفنان خليفة، الموكلة بالدفاع عن أحد المعتقلين، بالقول إن "سياق جلسة المحكمة التي عُقدت، اليوم، يتعلق بطرح النيابة العامة لأدلة ضد المعتقلين، وقد ادعينا في دفاعنا عن موكلينا بأن الأدلة ضعيفة ضد بعض من المخالفات التي نسبتها النيابة ضدهما".

وأضافت أن "تهمة الإخلال بالأمن العام حسب رأيي القانوني غير ملائمة لهذا النوع من الملفات، لهذا طالبنا بإطلاق سراح فوري للمعتقلين دون أية شروط، إلا أن القاضي أجّل إصدار القرار حتى يوم الخميس المقبل، ويبدو أنه يتجه نحو إطلاق سراحهما".

المحامي تميم شهاب

وعقب المحامي تميم شهاب، الموكل بالدفاع عن الشابة من سخنين، لـ"عرب 48" على قرار تأجيل جلسة المحكمة بالقول إنه "بعد جهود بإقناع المحكمة لضحد بند التحريض الذي نسبته النيابة ضد موكلتي، بحيث كلفت المحكمة محاميين من النيابة العامة لترجمة وتحديد المعنى للمخطوطات التي تم خطها في حيفا وعلى خلفيتها تم اعتقال المعتقلين، إذ تبين بأنها خالية من أية تحريض، بهذا بقي ملف المعتقلين في إطار محكمة الصلح ضمن التحقيق الجنائي وليس الأمني. واليوم طرحت النيابة أدلتها، في حين تم تأجيل المحكمة حتى يوم الخميس المقبل، لفحص إمكانية اصدار القاضي قرارا بإطلاق سراح مشروط بكفالة مالية وحبس منزلي".

وفي سياق متصل، مددت محكمة الصلح في عكا، اليوم، اعتقال ناشط من حيفا وهو طالب في جامعة حيفا حتى يوم الخميس، والذي تم اعتقاله يوم 13 تشرين الأول/ نوفمبر، على خلفية نشر منشور في شبكة التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا | اتهام شاب وشابة بكتابة "داعمة لغزة" في حيفا

التعليقات