مظاهرة أمام المحكمة في تل أبيب ضد الشرطي قاتل يعقوب طوخي

شارك أهال من مدينة يافا في مظاهرة احتجاجية، اليوم الأربعاء، أمام مجمع المحاكم في مدينة تل أبيب، تزامنا مع عقد جلسة للنظر في ملف الشرطي، قاتل الشهيد يعقوب طوخي من يافا.

مظاهرة أمام المحكمة في تل أبيب ضد الشرطي قاتل يعقوب طوخي

من المظاهرة في تل أبيب، اليوم (عرب 48)

تظاهر عدد من أهالي مدينة يافا، اليوم الأربعاء، أمام مجمع المحاكم في مدينة تل أبيب، تزامنا مع عقد جلسة تمديد اعتقال الشرطي قاتل الشهيد يعقوب طوخي من يافا.

ومددت محكمة الصلح اعتقال الشرطي القاتل للمرة الثانية لمدة 5 أيام إضافية، وذلك حتى يوم الأحد المقبل.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات كتبت عليها شعارات تطالب المحكمة بإنزال أشد العقوبات على قاتل طوخي، وكتب على بعض اللافتات "الدم العربي ليس رخيص" و"دم يعقوب طوخي دم كل يافاوي" و"لن نتنازل عن دم يعقوب".

وهتف المتظاهرون أمام المحكمة "يا يعقوب ارتاح ارتاح واحنا منكمل كفاح" و"الدم العربي مش رخيص" و"دم يعقوب ما بروح هيك".

وقالت سحر سطل، قريبة المرحوم يعقوب طوخي، لـ"عرب 48" إن "رسالتنا من أمام محاكمة الشرطي قاتل يعقوب طوخي أن نقول كفى للعنف والقتل، إذ أن شخص مثل يعقوب يقتل بهذه الطريقة العنيفة الهمجية غير مقبول وهذا فاق كل الحدود، يعقوب حرام أنه قتل لأنه معطاء ومحبوب ويحب الجميع".

وأضافت أنه "علينا في هذا الوقت لنقف ونصرخ ونرفع صوتنا ضد هذه السياسات التي تحاول كبحنا ولجمنا عن الكلام، إذ أنه من حقنا أن نعيش ونفرح ونتحدث بكل حرية، إذ لا يوجد شخص منا لم يتعرض للقمع أو التهديد من قبل هذه الدولة".

وحول التهديد الذي يعيشه المواطنون في يافا بسبب حمل السلاح في المجتمع الإسرائيلي، أكدت أنه "بالطبع حمل السلاح يشكل تهديدا على الجميع، والعيش في يافا بين ضغط وقهر، إذ أننا وصلنا لحالة أن نظراتهم علينا نظرات استحقار، لذلك نقول كفى، ويجب على الذي يفكر أن يتسبب بأذى لفلسطيني أن يفكر ألف مرة".

وقال إمام مسجد النزهة في يافا، الشيخ محمد محاميد، لـ"عرب 48" إنه "نقف أمام المحكمة بكل ألم وحزن من أجل مستقبلنا ومن أجل أن نعيش بكرامة وأمان، من أجل أبنائنا في يافا، إذ أننا جئنا إلى ثاني جلسة من جلسات محاكمة القاتل المجرم الذي قتل الشهيد يعقوب طوخي بدم بارد".

وأوضح أن "رسالتنا الأولى للمحكمة والشرطة أننا في مدينة يافا كلنا على قلب رجل واحد، وتحت راية واحدة، وهي الوحدة والعدالة لكل أهل يافا في وجه هذه الجريمة النكراء، وأمام سفك الدماء الذي ارتكبه مصاص الدماء الذي يحاكم الآن، إذ أن قضية يعقوب طوخي قضية كل إنسان حر شريف".

ولفت محاميد إلى أن "المحكمة تدار بأبواب مغلقة، ونحن نتعجب من هذا، ومن الواجب أن نعرف تفاصيل وحيثيات هذه القضية، وهذا الشرطي القاتل مصاص الدماء الإرهابي خطر على حياة الناس وخطر على الجميع من مسلمين ومسيحيين وحتى اليهود، إذ أنه قتل يعقوب بدم بارد وأشهر سلاحه بوجه كل من تواجد في المكان، لذلك نطالب أن يكون حكم حق وعادل بحق مصاص الدماء هذا".

وأضاف أنه "اليوم، كانت البداية وسوف نستمر بالحراك هذا، لأننا نتحدث عن حياتنا ومستقبلنا وأبسط شيء يريده الإنسان هو الأمن والأمان، إذ أن الأمن والأمان مفقود بسبب الجريمة، والآن يأتي شرطي ويكمل ويقتل المواطنين برصاص الشرطة، وهذا غير مقبول وخط أحمر".

وختم محاميد حديثه بالقول إن "ما يهمنا أن نقول لعائلة يعقوب إنكم لستم وحدكم ونحن معكم ودم يعقوب دم جميع أهل يافا، وأيضًا من المهم أن نقول لأهل يافا إن دم يعقوب هو نقطة تحول ووحدة نحو حل جميع القضايا".

وقُتل طوخي، مساء يوم الجمعة الماضي، برصاص شرطي كان بزي مدني، بعد تقديم الإسعافات الأولية لمصاب كان في يافا، بعد جدال دار بينه وبين الشرطي الذي أطلق الشرطي 11 رصاصة على طوخي وقتله دون أن يشكل طوخي خطرا على حياة الشرطي.

وعمل طوخي لمدة 30 عامًا في السفارة الأميركية، وكان يتطوع في طواقم الإسعاف، وهو أب لطفلتين وأخ لثلاث شقيقات.

التعليقات