اليوم تشييع جثمان المناضل فتح الله السقا من المسجد الجزار في عكا

من المقرر أن يتم بعد عصر اليوم الحميس تشييع جثمان المناضل فتح الله سقا، ابن مدينة عكا، إلى مثواه الأخير، بعد أن وافته المنية أمس الأربعاء. ونعت الحركة الأسيرة في الداخل "الرابطة" المناضل السقا ودعت شعبنا إلى المشاركة في مراسم التشييع. ب

اليوم تشييع جثمان المناضل فتح الله السقا من المسجد الجزار في عكا

تشيع الحركة الأسيرة في الداخل "الرابطة" ومعها جماهير شعبنا، الأسير والمناضل الفلسطيني، ابن مدينة عكا، فتح الله السقا، الذي وافته المنية أمس الأربعاء بعد إصابته بمرض عطال.

ونعت الحركة الوطنية الأسيرة،"الرابطة"، أمس الأربعاء بمزيد من الحزن والأسى، المناضل ابن مدينة عكا فتح الله السقا الذي ناهز ال70 عاما قضى منها16عاما بالأسر في السجون الإسرائيلية  و  28عاما مبعد عن وطنه في الاردن.

هذا وكان المناضل المرحوم قد وافته المنية عصر أمس الأربعاء في مستشفى الجليل الغربي في مدينة "نهارية" الذي مكث فيه للعلاج قرابة ال40 يوما بعد ان الم به مرض عضال لم يمهله طويلا.

وجدير بالذكر ان المرحوم المناضل فتحي السقا كان قد امضى 16عاما في السجون الإسرائيلية، حيث انضم الى اولى المجموعات المقاومة أواخر الستينات. وكان احد افراد الخلية الذي قادها المرحوم فوزي النمر. وقد أطلق سراحه عام 1985في صفقة تبادل الأسرى"النورس". وتم إبعاده إلى الأردن, ومكث في الأردن بسنوات، وعند إصابته بمرض عضال، وبعد  تدخل النائب باسل غطاس تم السماح له بالقدوم للبلاد لتلقي العلاج الا ان المرض لم يمهله طويلا.

ولدَ المناضل فتح الله السقا ﺳﻨﺔ 1941م ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻜﺎ. وعمل بحارا يعتاش على ﺻﯿﺪ اﻷﺳﻤﺎك. اعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية بتاريخ 22/11/1969 بتهمة اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ 778 والضلوع في ﺗﻔﺠﯿﺮ ﻗﻄﺎر رﻛﺎب ﻳﺤﻤﻞ ﺟﻨﻮدا إﺳﺮاﺋﯿﻠﯿﯿﻦ و ﺗﻔﺠﯿﺮ ﺧﻂ ﺧﺰاﻧﺎت اﻟﺒﺘﺮول ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ ﻣﯿﻨﺎء ﻛﯿﺸﻮن في مدينة ﺣﯿﻔﺎ . ﺣﻜﻤﺖ ﻋﻠﯿﻪ اﻟﻤﺤﻜﻤﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻠﺪ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ اﻟﻤﺆﺑﺪ. قضى  ﺟﺰءا ﻣﻨﮫ ﻣﺘﻨﻘﻼ ﺑﯿﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﺠﻦ ﻋﻜﺎ ، اﻟﺠﻠﻤﺔ واﻟﺮﻣﻠﺔ، وﻓﻲ 20/5/1985م ﺧﺮج ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻦ ﻣﻦ ﺧﻼلﻋﻤﻠﯿﺔ لتبادل ألأسرى ﺑﯿﻦ إسرائيل وﻣﻨﻈﻤﺔ أﺣﻤﺪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ".

 

التعليقات