لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة بين البيروقراطية وغضب المعتمرين

قرار إلغاء رحلات العمرة في مواعيدها المحددة سلفا أوائل نيسان الحالي يثير غضبا كبيرا جدا على لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة ووزارة الأوقاف الأردنية وصلت بالبعض حد المطالبة باستقالة اللجنة

لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة بين البيروقراطية وغضب المعتمرين

أثار قرار إلغاء رحلات العمرة في مواعيدها المحددة سلفا أوائل نيسان الحالي غضبا كبيرا جدا على لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة، ووزارة الأوقاف الأردنية، بسبب عدم الاقتناع بالأسباب والدواعي لإلغاء هذه الرحلات،، ووصل الغضب حد مطالبة البعض لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة بالاستقالة،.

من جهة أخرى، ترى اللجنة أن تحميلها ذنب إلغاء الرحلات دون الأخذ بعين الاعتبار العوائق التي نشأت هذا العام هو إجحاف كبير في حقها، وأنها فاضلت ما بين إلغاء الرحلات المحددة سلفا لبداية نيسان، وبين قبول السفر في حافلات قديمة لا تستجيب مع شروط العطاء، وقد تشكل خطرا على حياة المعتمرين، فاختارت سلامة المعتمرين وإلغاء الرحلات التي جدولت مجددا حتى نهاية نيسان دون فرض أية تكاليف إضافية على المعتمرين.

يقول المعتمر فاروق زيادات من قرية المقيبلة لـ"عرب 48" والذي وصل إلى معبر الكرامة (ألينبي) وعاد دون أن يتمكن من أداء العمرة، إن 'القرار كان مخيبا لآمالنا، فبعد انتظار واستعداد وسفر إلى معبر الكرامة اضطررنا للعودة، وهذا سبب خيبة أمل كبيرة لدي، ونأمل أن يتم ترتيب موعد جديد هذا الشهر للعمرة'.

أما المربية ريم عريدي من كفر قرع، والتي ألغيت رحلة العمرة لها وللمرافقين في حافلتها، تقول لـ"عرب 48": 'هذه المرة لن نغفر للجان الحج والعمرة، وسنتابع الأمر قضائيا. فبعد التسجيل والاستعداد وربط كل جدول عطلة الربيع مع رحلة العمرة يتم إلغاؤها دون سابق إنذار رغم أننا مسجلون منذ شهور، حاليا سافرت إلى القدس لمدة ثلاثة أيام للتعويض عن رحلة العمرة التي ألغيت'. وأشارت إلى أنه يتم اليوم طرح بديل، ولكنها لا تزال تفكر في قبول الموعد الجديد المحدد.

يقول الحاج يوسف خطيب من كفر كنا: 'كنا من المحظوظين الذين أدوا العمرة، ولكن المشكلة وقعت أثناء العودة، حيث اضطررنا للانتظار من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 12:00 ظهرا لحين وصول حافلة لتقلنا من المعبر إلى البلاد.

وقال الشيخ كمال خطيب في حديثه لـ"عرب 48": 'أحمل لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة والجانب الأردني المسؤولية الكاملة عما حدث في عمرة الربيع. وكي تبرر لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة موقفها كان عليها على الأقل الاستقالة، من أجل اظهار الطرف الذي يتحمل المسؤولية'.

وأضاف أن المشكلة تعود على ذاتها من مرة لأخرى، مضيفا أنه كان واحدا من بين الذين كلفوا بلجنة تحقيق من لجنة المتابعة في العام 2011. وبحسبه فقد 'قامت لجنة تحقيق وقدمت تقريرا لا يدع مجال للشك بوجود شبهات مالية على البعض وخللا إداريا كبيرا. ومع الأسف لم يتم العمل بتوصيات اللجنة لأسباب لا مجال للدخول فيها الآن'ز

وتابع 'هذه ليست أول رحلة للعمرة، وهناك تجربة غنية لعشرات السنين، ومن غير المقبول الحديث عن عدم توفر حافلات، فالتسجيل يبدأ منذ شهور، وعدد المعتمرين معروف، والأموال مدفوعة سلفا، ووجود متعهدين أردنيين ليس وليد الساعة، لكن يبدو أن تضارب مصالح مقدمي العطاء في الأردن والمستفيدين والمتنفذين خلقت ولا شك إشكالات يدفع ثمنها أبنائنا وأطفالنا ونساؤنا الذين ينتظرون هذه الساعة لحظة بلحظة'.

11 ألف معتمر من أصل 17 ألف اعتمروا بانتظام

من جانبه قال المدير العام للجان التنسيق العليا للحج والعمرة مصطفى عازم من الطيبة: 'كنا في هذه الرحلات في مفاضلة بين قبول حافلات دون شروط العطاء ولا تستجيب لمعايير السلامة التي حددناها في العطاء، وبين إلغاء بعض الرحلات، وإعادة جدولتها خلال هذا الشهر دون تكليف المعتمرين أية تكاليف .ضافية، فهل كان سيقبل منا لو قبلنا حافلات قديمة لا تستجيب مع شروط العطاء والذي يقتضي أن تكون حافلات جديدة؟ عندها كنا سنتهم بأننا خاطرنا بحياة المعتمرين'.

وأضاف 'رغم ذلك، بذلنا جهودا عبر استئجار حافلات من السعودية، حيث أمضى رئيس اللجنة ووفد من لجنة التنسيق مدة أسبوع في وزارة الأوقاف الأردنية وكان هناك مرسوم بوصول الحافلات إلى معبر الكرامة، ولكن وقعنا بعراقيل بيروقراطية تفوق قدرة التعامل معها'.

استخلاص العبر

وفي حديثه عن استخلاص العبر، قال 'هناك عبر استخلصت من عمرة ربيع عام 2017، ومنها أن لا نرتبط بعطلة الربيع في المدارس، وتسجيل المربين بشكل قطري بما يضمن عدم ربط كافة الحافلات بظروف المربين في المدارس، وأن يتم تخصيص رحلات بشكل قطري تراعي ظروف المعلمين بعد تقديم وثائق مناسبة للإدارة'.

وردا على سؤال بشأن البديل عبر السفر جوا، قال 'هذا هو الحل الوحيد لكل مشاكل العمرة والحج. فكافة المعتمرين في العالم يصلون السعودية جوا، ولكن السعودية لا تقبل أن يتم نقل الحجاج مباشرة من مطار اللد إلى مطار جدة، وبالتالي يجب أن تهبط الطائرات في عمان، وتقلع من هناك إلى جدة، ولكن المسألة مرتبطة بمواقف دولية أكبر منا'، على حد تعبيره.

وأضاف 'يوجد اليوم مفاوضات مع شركات الطيران التركية التي تقصد شرق آسيا بشأن السماح لها بعبور الأراضي السعودية كونها تمر فوق بلادنا، وفي حال حصل تطور في هذا الجانب، فقد ينعكس على رحلات العمرة من البلاد أيضا عبر الأردن طبعا'.

أما عن الرسوم الباهضة، فقال إن 'رسوما تفرض علينا كحجاج عرب 48 دون غيرنا، بسبب الجواز الأردني، وهي تزيد من التكاليف 200 دينار'.

وعن رسوم المعابر، قال عازم 'على المعبر الإسرائيلي هناك رسوم تصل إلى 175 شيكل، منها 75 شيكل تدفع للسلطة الفلسطينية، و100 شيكل تدفع لإسرائيل. ومنذ 3 سنوات نطالب السلطة الفلسطينية بالتنازل عن الرسوم للحجاج والمعتمرين ولم أتلق استجابة، أما الجانب الإسرائيلي فهو يحتاج إلى مبادرة سياسية من أعضاء الكنيست، وكذلك في الجانب الأردني لأن تعاملنا كلجنة تنسيق يتم فقط مع وزارة الأوقاف وهي غير مسؤولة عن المعابر، وهم مطالبون بالعمل في هذا الجانب'.

وأنهى حديثه بالقول إنه سيتم تسفير المعتمرين في الفترة ما بين يوم الإثنين 10/04/2017 حتى يوم 28/04/2017، ومن يقرر الانسحاب لن يتكلف بأي تكاليف.

 

التعليقات