أسباب تأخير تنفيذ اتفاق التناوب بالمشتركة

أدانت لجنة الوفاق الوطني، اليوم السبت، في بيان رسمي لها، الحملات التي تحاول التشكيك بالقائمة المشتركة ومصداقيتها في موضوع التناوب، وقالت إنها على ثقة بأن التناوب سيتم بطريقة سلسة في موعده، دون أن تحدد في بيانها تفاصيل التناوب أو تؤكد

أسباب تأخير  تنفيذ اتفاق التناوب بالمشتركة

(أ ف ب)

أدانت لجنة الوفاق الوطني، اليوم السبت، في بيان رسمي لها، الحملات التي تحاول التشكيك بالقائمة المشتركة ومصداقيتها في موضوع التناوب، وقالت إنها على ثقة بأن التناوب سيتم بطريقة سلسة في موعده، دون أن تحدد في بيانها تفاصيل التناوب أو تؤكد دخول المرشحة نيفين أبو رحمون.

وكان من المفترض، وفقًا للاتفاقية التي وقعت عند تركيب القائمة المشتركة، أن يتم التناوب في 17 تمرز/ يوليو الجاري، أي بعد يومين من الآن.

وفي حديث مع الناطق الرسمي باسم لجنة الوفاق، بروفيسور مصطفى كبها، قال لـ"عرب 48" إن "لن نتحدث اليوم رسميًا حول سحب ترشيح الأخوة إبراهيم حجازي ويوسف العطاونة ووائل يونس، نحن اليوم نحقق تقدمًا جيدًا ومركبات القائمة المشتركة أثبتت حسن نيتها وأنها ملتزمة باتفاق التناوب".

وتابع كبها "بعد أن نتلقى استقالة الأخ أسامة السعدي سنجتمع بمركبات القائمة المشتركة ونحدد آلية وجدولة لكيفية تنفيذ اتفاق التناوب، وبعدها سنعلن ذلك رسميًا، اما اليوم فليس لدينا ما نقوله".

وقال سكرتير عام الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، منصور دهامشة، لـ"عرب 48" إن الجبهة "نفذت كل التفاصيل الخاصة بها للاتفاق، وسنجتمع مع باقي المركبات لفحص سبل الحفاظ على القائمة المشتركة وتعزيز دورها".

وعن إمكانية سحب ترشيح يوسف العطاونة، قال دهامشة إن "هذا الحديث سابق لأوانه، في الأيام القريبة سنجتمع مع المركبات ذات الصلة، ومن بينها التجمع، ونبحث هذه التفاصيل، وأهمها الحفاظ على المشتركة".

وقالت مصادر متطابقة في التجمع والجبهة ولجنة الوفاق لـ"عرب 48" إنها ستسعى إلى تنفيذ الاتفاق بين الأحزاب بموجب تمثيل حزبي لا شخصي، وإنه في نهاية المطاف يجب أن يمثل التجمع بأربعة مقاعد، أي يتوجب على الكل من إبراهيم حجازي (الحركة الإسلامية) ويوسف العطاونة (الجبهة) ووائل يونس (العربية للتغيير) سحب ترشيحهم ليتسنى لأبو رحمون الدخول للكنيست".

وقال مصدر في لجنة الوفاق، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن اللجنة تنتظر رد المركب الرابع للقائمة المشتركة (العربية للتغيير) حول تنفيذ الاتفاق، وإنه من المتوقع أن تتلقى الرد غدًا الأحد، وإن الرد سيكون على استقالة النائب أسامة السعدي وسحب ترشيح وائل يونس.

وقال مصدر في الجبهة لـ"عرب 48"، رفض الكشف عن اسمه كونه غير مخول للحديث للإعلام، إن الجبهة على استعداد لسحب ترشيح يوسف العطاونة، بشرط أن تلتزم المركبات الأخرى بسحب ترشيح أعضائها.

وأعلنت الحركة الإسلامية في بيان رسمي، الخميس الماضي، عن استعدادها لسحب ترشيح إبراهيم حجازي.

وأكدت لجنة الوفاق الوطني في بيانها أن النائب د. عبد الله أبو معروف سلّم استقالته للجنة والنائب المحامي أسامة السعدي سيسلمها في الأيام الوشيكة.

وشددت لجنة الوفاق الوطني على حرصها الشديد على استمرار القائمة المشتركة وتطويرها "إطارًا برلمانيًا وحدويًا مناضلًا من أجل السلام العادل والمساواة ومحاربة العنصرية ، وتحيّي نواب المشتركة على نشاطهم الدؤوب في خدمة جماهير شعبنا، وعلى الإنجازات التي حققوها على الرغم من الظروف القسرية الصعبة التي نمر فيها".

وأدانت اللجنة حملات التشكيك المشبوهة التي تطعن في مصداقية القائمة المشتركة وتسعى إلى تفكيكها، وتؤكد على أن اتفاقية التناوب ستتم بعون الله بطريقة سلسة وبموعدها.

وجاء في بيان لجنة الوفاق أنه "في اتصال هاتفي بين الناطق الرسمي للجنة الوفاق، البروفيسور مصطفى كبها، والنائب أحمد الطيبي، ظهيرة اليوم، أكد الأخير التزام النائب أسامة السعدي بتقديم استقالته للجنة الوفاق الوطني في غضون الأيام القريبة المقبلة".

 

التعليقات