أزمة التناوب: هل تفرط الأحزاب بالمشتركة؟

أظهر بيان لجنة الوفاق الذي صدر مساء أمس الأحد، عمق الفجوة بين الأحزاب المركبة للقائمة المشتركة، والتي قد تدمر أي فرصة لبقاء القائمة المشتركة في حال تذرعت الأحزاب بشتى الذرائع للإخلال في استحقاق التناوب بين مركبات القائمة المشتركة.

أزمة التناوب: هل تفرط الأحزاب بالمشتركة؟

مؤتمر للقائمة المشتركة، 2015 (عرب 48)

أظهر بيان لجنة الوفاق الذي صدر مساء أمس الأحد، عمق الفجوة بين الأحزاب المركبة للقائمة المشتركة، والتي قد تدمر أي فرصة لبقاء القائمة المشتركة في حال تذرعت الأحزاب بشتى الذرائع للإخلال في استحقاق التناوب بين مركبات القائمة المشتركة.

وبدون الدخول في تحليل اتفاق التناوب، فإن اتفاق تشكيل القائمة المشتركة بني على أساس تقاسم الأحزاب الأربعة للمقاعد البرلمانية، وأنتج اتفاق التناوب على أن يكون للجبهة 4.5 مقاعد (حصلت عليها كاملة)، الحركة العربية للتغيير 1.5 مقعد (حصلت عليها كاملة)، الحركة الإسلامية 3.5 مقاعد (لم تحصل على نصف المقعد بعد)، التجمع 3.5 مقاعد (لم يحصل على نصف المقعد بعد).

وشنت الحركة العربية للتغيير هجوما على لجنة الوفاق الوطني، في بيان رسمي لها، صدر عن غسان عبد الله، مهددة باتخاذ 'قرار في لجنتها المركزية يوم غدٍ، الثلاثاء، بعد بيان لجنة الوفاق'، الذي اعتبرته بأنه يحمل العربية للتغيير مسؤولية الفشل'.

وبالعودة للتفاصيل، فإن لجنة الوفاق الوطني كانت قد دعت رؤساء الأحزاب الأربعة إلى اجتماع في مقر لجنة المتابعة، يوم أمس الأحد، وحضر رؤساء كتل الأحزاب الثلاثة، فيما تغيبت الحركة العربية للتغيير دون أي تمثيل لها في الاجتماع، وعليه أصدرت لجنة الوفاق بيانها للجمهور.

الوفاق: الجبهة مستعدة لسحب ترشيح العطاونة

وأكد عضو لجنة الوفاق، ماجد صعابنة، في حديثه لـ'عرب 48' "أننا لم نصل بعد إلى حالة خلاف بين مركبات المشتركة، هناك بيان يدعو بشكل واضح إلى استقالة كل من عبد الله أبو معروف وأسامة السعدي حتى موعد أقصاه 03/08/2017'.

ولكن أسامة سعدي يرفض الاستقالة ما لم تسحب الترشيحات أيضا من 16-18؟

قال صعابنة 'ما علاقة العربية للتغيير بسحب ترشيح كل من إبراهيم حجازي ويوسف العطاونة، العربية للتغيير عليها تنفيذ الجزء المتعلق فيها'.

ولكن ما يقوله يحقق فعلا التقسيم المتفق عليه مسبقا بين الأحزاب؟

لو قال ذلك عبد الله أبو معروف لفهمنا ذلك، لأن الاتفاقية تنص على التناوب بين الجبهة والتجمع، والعربية للتغيير عليها أن تلتزم بالاتفاق لصالح الحركة الإسلامية أي استقالة أسامة سعدي لصالح سعيد الخرومي.

هل عرض على الجبهة سحب استقالة يوسف العطاونة وماذا كان ردهم؟

نعم عرض على الجبهة، وكان جوابهم أنهم مستعدون لذلك، وهذا ما قاله أيمن عودة في اجتماع الأمس.

هل تعرف العربية للتغيير بهذا الموقف؟

لم نسأل ولم تحضر العربية للتغيير وحتى الرد على الدعوة كان خطي، بسبب تواجد رئيسها في عمان.

وختم صعابنة قائلا: 'لجنة الوفاق لن تنصاع لأي حزب، ما نريده هو تحقيق ما يضمن استمرار الوحدة لصالح شعبنا كله، كما أوكلت الأحزاب الثلاثة لجنة الوفاق لحل أي إشكال في ترتيب المقاعد ما بعد المقعد الخامس عشر'.

من جانبه، قال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، د. إمطانس شحادة، إن التجمع الوطني الديموقراطي 'يرى أن استقالة أبو معروف في الموعد الذي حددته الوفاق بدون استقالة السعدي وسحب ترشيحات حجازي والعطاونة ويونس لا تعتبر ناجزة ولا تعني إتمام التناوب، نحذر من الالتفاف على الاتفاق باي صورة، وعلى الجميع تحمل مسؤولية جماعية وعدم التهرب من الالتزامات'.

دهامشة لم نوكل لجنة الوفاق ترتيب المقاعد

ونفى سكرتير عام الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، منصور دهامشة، أن تكون الجبهة 'أوكلت إلى لجنة الوفاق ترتيب المقاعد 16-18، ما لم تطبق الاستقالات لكل من أسامة سعدي وعبد الله أبو معروف، فلم نختلف بيننا بعد وحينما يحدث ذلك نذهب إلى لجنة الوفاق، ولكننا لم نناقش بعد هذا الموضوع'.

إذا كانت الأطراف كلها تريد تطبيق الاتفاق بروحه وليس مجرد النص الحرفي، ما المشكلة في تقديم الاستقالات وسحب الترشيحات بالتزامن ومعا؟

لم يكن اتفاق على تناوب حتى المقعد الـ120، هذه الأسماء الموجودة ليست أرقام وإنما أشخاص انتخبت في هيئات، لا يمكن أن تغيير شيء هكذا بعد أن أقرت القوائم والتنافس الشديد عليها.

ما أفهمه مما تقول، لا نستطيع سحب ترشيح يوسف العطاونة؟

لم أقل ذلك، ما أقوله إن هؤلاء الأشخاص انتخبوا بانتخابات مجلس جبهة عام، مجلس الجبهة هو الوحيد المخول بالتغيير في هذا الموضوع، وهذا الأمر لم يطرح حتى اليوم ولم يجري تداوله في الهيئات ولا في الجبهة، عندما ننهي التناوب يطرح هذا الموضوع ونناقشه ولكن ليس مجرد طلب للتجمع يوجب أن نقف فورا ونلغي كافة الهيئات وتمتثل للطلب لأن التجمع حلم بذلك.

لم يحلم بذلك نحن نتحدث عن استقالة لم تكن بالحسبان؟

لماذا على الأحزاب الأخرى أن تتحمل ذلك.

لنفترض وفاة عضو كنيست (لا سمح الله) ألا يوجب ذلك إعادة ترتيب الأوراق؟

وحتى لو توفي عضو كنيست أرى أن القائمة يجب أن تستمر كما هي.

أفهم من موقفك أنك تعارض سحب الترشيحات؟

موقفي الشخصي نعم هو ضد سحب الترشحيات، ولكن هذا الموضوع لم يطرح على هيئات الجبهة، وعند ذلك لكل حادث حديث، هناك مرحلة تناوب يجب أن تنفذ أولا، لماذا العجلة الآن.

كما تعلم العربية للتغيير تربط استقالة أسامة سعدي بسحب الترشيحات؟

ما علاقته بسحب الترشيحات، هناك اتفاق وقع عليه أن يستقيل بعد نصف الفترة القانونية، لكي يدخل سعيد الخرومي فما شأنه بالآخرين، هذه ادعاءات لا مكان لها، يمكنه أن يستقيل ونحن والتجمع نرتب الأمور الأخرى.

حجازي: مستعد لسحب ترشيحي بالتزامن مع استقالة السعدي وأبو معروف

من جانبه، قال رئيس الدائرة السياسية في الحركة الإسلامية، الشيخ إبراهيم حجازي، لـ'عرب 48'، إن الحركة الاسلامية ترى 'ضرورة الالتزام من كافة المركبات، وهناك ضرورة للاستقالة الفورية لكل من النائب عبد الله أبو معروف وأسامة سعدي بدون أي قيود وأي شروط، ولاحقا يتم تفويض لجنة الوفاق لترتيب الأمر".

ماذا عن سحب الترشيحات؟

هناك مواقف للجبهة تحدد ضرورة الاستقالة، والجبهة تقول إنها ملتزمة بذلك، ولذلك تم تفويض لجنة الوفاق لتجد الآلية المناسبة، من جهتي أنا على استعداد لسحب ترشيحي بالتزامن مع استقالة أعضاء الكنيست'.

وختم حجازي 'إن ما يحدث الآن هو عملية مماطلة ومن لا يستجيب ويقدم استقالته فهو يماطل، كان على أعضاء الكنيست تقديم استقالتهم حتى موعد أقصاه 25/07/2017، وكل يوم فوق ذلك فهو لا حق له، وهو أقل ما يقال بفهم المواثيق والعهود، وكل من لا يستجيب للاستقالة الفورية فهو يماطل'.

العربية للتغيير: رزمة تناوب كاملة وليس على مرحلتين

حول امتناع العربية للتغيير من تنفيذ استحقاق التناوب، ورفض النائب أسامة سعدي الاستقالة مع زميله عبد الله أبو معروف، قال عضو اللجنة المركزية في العربية للتغيير، المحامي أحمد دراوشة، لـ'عرب 48'، إن 'النائب أسامه السعدي صرّح منذ اليوم الأول أنه مستعد لتقديم استقالته إلى الكنيست ضمن تنفيذ رزمة التناوب. استقالة السعدي وأبو معروف لوحدها ستعزّز الخلاف داخل المشتركة كونها لا تشكّل حلّا جذريّا لمسألة التناوب. ونستغرب موقف لجنة الوفاق التي رحّبت بقيام د. عبد الله أبو معروف بإيداع استقالته لدى لجنة الوفاق واعتبرته التزاما بالاتفاق وكذلك رحّبت بإيداع سحب ترشيح الأخ إبراهيم حجازي لدى لجنة الوفاق في حين تعتبر إيداع استقالة النائب أسامه السعدي إجراء شكليّا'.

الاتفاق ينص على أن التناوب بين العربية للتغيير والإسلامية وباستقالة السعدي يدخل سعيد الخرومي للكنيست، فما الداعي للماطلبة بـ"رزمة التناوب"، أعني بدل أن تكون الأزمة هي العربية للتغيير فلتكن بين الجبهة والتجمع؟

نحن ضمن قائمة مشتركة مكوّنة من أربعة أحزاب، ففي حال استقالة النائب أسامه السعدي وعبد الله أبو معروف سيدخل نائبين عن الحركة الإسلامية، وليس مرشح الجبهة، إلا إذا سحب الأخ إبراهيم حجازي ترشيحه، وهذا ما لم يتم حتى اللحظة، وفي كلتا الحالين ستزداد حدّة الخلافات التي من الممكن أن تؤدي إلى زعزعة القائمة المشتركة، وهذا ما لا نريده، حرصا منا على وحدة الجماهير العربية'.

لماذا رفضت العربية للتغيير حضور الاجتماع في لجنة المتابعة رغم دعوتها منذ الخميس الماضي؟

وفقا لاتفاق التناوب ودعوة لجنة الوفاق، فإنه يجب حضور رؤساء الأحزاب الأربعة في القائمة المشتركة. النائب الطيبي كان قد طلب مسبقا من لجنة الوفاق تأجيل الاجتماع بسبب تواجده في عمان. وهذا لم يحصل وتم عقد الاجتماع بغياب ممثل عن العربية للتغيير، كون النائب الطيبي يتواجد خارج البلاد هو والنائب أسامه سعدي، وعدم المشاركة لا تصب في صالحنا. وكنا نتوقع من لجنة الوفاق أن تبين هذا الأمر في بيانها، فالعربية للتغيير لم ترفض المشاركة، إنما لجنة الوفاق رفضت التأجيل'.

أجاب أيمن عودة على موضوع سحب الترشيح ليوسف العطاونة بالإيجاب وكذلك الإسلامية فأي عائق تراه العربية للتغيير في تنفيذ رزمة التناوب؟

العربية للتغيير لم تغيّر في موقفها منذ اليوم الأول. قلناها مرارًا، ملتزمون بتنفيذ رزمة التناوب كاملة دون تجزئة. وفي اجتماعنا مع لجنة الوفاق سلّمهم النائب أسامه سعدي كتاب استقالته وأبلغهم بأنه مستعد لتنفيذ الاتفاق كرزمة واحدة وأن العربية للتغيير تلتزم بذلك قولًا وفعلًا، ولن تعيق تنفيذ الاتفاق. نستغرب بيان لجنة الوفاق بالأمس الذي يطالب فقط باستقالة النائبين أسامه سعدي وعبد الله أبو معروف، وكأن هذه الاستقالات ستحل خلاف التناوب، وهو أمر غير واقعي ويعمّق الخلاف وهذا واضح أيضا من موقف التجمع. وهنا نتساءل، إذا ما كانت كل الأحزاب قد أبلغت لجنة الوفاق على موافقتها كما جاء في سؤالكم، إذًا لماذا تطلب لجنة الوفاق تنفيذ الاتفاق بمرحلتين؟

استقالة د. عبد الله أبو معروف وأسامه السعدي ستنتج وضعًا فيه للإسلامية خمسة مقاعد وهذا خارج الاتفاق أو روحه. أو خمسة ثانية للجبهة بدخول العطاونة بدلا من حجازي وهذا مخالف للاتفاق أيضا.

 

التعليقات