31/10/2010 - 11:02

حين انتقل السوريون من تشرين الأول (أكتوبر) إلى تموز / الدكتور عماد فوزي شُعيبي

-حين انتقل السوريون من تشرين الأول (أكتوبر) إلى تموز "تراكمات في السياسة والصراع"/ الدكتور عماد فوزي شُعيبي

حين انتقل السوريون من تشرين الأول (أكتوبر) إلى تموز / الدكتور عماد فوزي شُعيبي
في أوائل دروس السياسة درسان أتقنهما السوريون؛ الأول درس التقليل من الخسائر إذا كانت المواجهة خارج ميزان القوى الذي يسمح بالنصر، والدرس الثاني هو :"كيف تنتصر وكيف لا تستعرض بانتصارك" بانتظار جولة أخرى طالما أن المعارك جولات.

من تشرين الأول 1973 إلى تموز 2006 ثمة حبل سري يصل التاريخ السوري بمشيمة هي الجغرافيا التي لا تستشير أحداً. جولات الصراع فيها هي دينها ودينونها. لم يُستشر السوريون فيها، بل فرضتها اعتبارات الجغرافيا والتاريخ؛ ففلسطين اقتطعت من سورية ليس بالاعتبار القومي السوري الذي قد لا يخطيء في هذه الحيثية إنما بالاعتبار الجغرافي والتاريخي. صحيح أن سايكس بيكو يبقى السم الذي تجرعه السوريون زعافاً، لكن رفض هذا التقسيم لم يعد يتمسك بشكليات الصورة المرفوضة للتجزئة، من تمثيل ديبلوماسي واعترافات بدول ... إنما تحول إلى اللعبة الاستراتيجية في المنطقة ،وهي لعبة الصراع بدءا من السياسة وصولاً إلى المقاومة.

لا يخطئ السوريون الإمساك بالحبل السري. لقد تعلموا السير على السكة وعدم اللعب خارج الملعب. حددوا هرم اولوياتهم في الصراع ، وعرفوا كيف يتقدمون وكيف يتراجعون تكتيكياً، لكنهم لم يلعبوا بالنار وإن كانوا قد امتهنوا لعبة مطمطة الخطوط الحمر ضمن معادلة ميزان القوى.
معركة تشرين 1973 كانت جولة. لم يـتأخر الرد عليها داخل سورية وفي محيطها ومع إسرائيل وصولا إلى مواجهة مع الطيران الأمريكي مطلع الثمانينيات.استمر الصراع. كانت ساحة عملياته في الخاصرة السورية. انتصر السوريون عام 2000 ، وكان لا بد من جولات لاحقة: انسحب الإسرائيليون إلى معادلة الداخل وتفرغ الأمريكيون لتطويع سورية. قرر المحافظون الجدد تحويل الصراع من على الشرق الأوسط إلى المربع الأول : أي على سورية.

كثيرون تصوروا أن (كفى) التي أطلقها الرئيس الأمريكي في وجه سورية إثر الاستفادة المنظمة من أحداث مطلع عام 2005 ستعني ارتداد سورية إلى مربع الصراع عليها بما يسهل تطويعها وإنهاء اللعبة عليها. لم يتخل السوريون عن دورهم الإقليمي ؛ عاندوا وقضموا الوقت وربحوا الزمن، وكان فيصل الصراع في المنطقة هو حرب 2006 .

كانت محاولة لإنهاء الممانعة السورية وإنهاء الصراع بلغة المهزوم كليا والمنتصر كلياً.
دخلت المنطقة اللعبة. هدد السوريون في اليومين الأوليين للمعركة بأنهم سيدخلون الحرب إذا لم يتم التقيد بقواعد حددوها سلفا للعبة ، قاموا بإجراءات على الأرض فهم منها الإسرائيليون والأمريكيون أن "خيار شمشون" هو ما بعد عدم الالتزام بالشروط السورية لقواعد اللعبة. وافقوا عليها وخرج الإسرائيليون على مدى أسبوع يطمئنون علنا بأنهم ملتزمون بها.

انتصرت إرادة إزالة آثار عدوان 1967 في الجولة الأخيرة في سلسلة الحروب الممتدة منذ عام 1973. ولكنها لم تكن انتصارا من النوع العادي؛ كانت انتصارا استراتيجياً أذِن بتغيير ميزان القوى وقواعد اللعبة الإستراتيجية: فلأول مرة منذ تأسيس الدولة العبرية لا تقايض عمقها بعمق عدوها المدني ؛ فنصفها يُقصف والنف الآخر تحت التهديد بالقصف ولأول مرة لا تنقل حربها إلى (أرض الآخرين)، وفي الأيام الأخيرة للحرب زعموا أنهم أنزلوا قواتاً جنوب الليطاني...كان الجميع يعرف أنهم لم يُنزلوا جندياً ... ولأن اللاعبون عقلانيون ضمنوا لإسرائيل المهزومة أن تنسحب بماء وجه مُصان إلى تقرير فينوغراد... هكذا هي قواعد اللعبة لدى لاعبين محترفين من أمثال حزب الله وسورية.

ولأن السوريين يعرفون لغة الدول العقلانية في صون قاعدة كيف تنتصر ولا تستعرض، اكتفى الرئيس الأسد بأن يعلن أن المرحلة القادمة هي جني الثمار السياسية للنصر.
هكذا هي دمشق، تنتصر ولا تقيم احتفالية كرنفالية، وتحضر نفسها لما هو آتٍ. تستوقفنا هذه اللغة السورية التي لا تريد أن تنسب النصر لنفسها وتتركه للأمة.
يستوقفنا الرئيس الأسد الذي لا يحب الزهو لحظة انتصاره، فتراه يتقن قواعد اللعبة، ويتعالى على الذات الإنسانية في لحظة زهوها، ويهيء نفسه للمرحلة القادمة، فيمد اليد لإخوانه من العرب ويطبق على عدوه قاعدة ذهبية في السياسة وهي:"لا تحشر عدوك في الزاوية وتغلق عليه كل الأبواب . اترك له نافذة يمر منها عبرك"، ومن هنا جاءت جولة الاستطلاع التفاوضي: يمدون أيديهم لهم بالسلام دون أن ينحنوا أو يستعجلوا.

يستطيع السوريون أن يطمئنوا إلى أنهم باتوا يطوون صفحة من أخطر صفحات تاريخهم المعاصر. صحيح أن الستارة لم تنسدل عن أعنف صراع إقليمي - دولي كانت سورية في لبِّه، ولهذا فهم لا يستطيعون أن يركنوا إلى أن الأمور انتهت، لكنهم بالتأكيد يعرفون أنهم في الربع ساعة الأخيرة من المشهد الأخير من إحدى جولات الصراع على الشرق الأوسط وتحت ذلك العنوان الأكبر كان المشهد الأول فيه بعنوان الصراع على سورية.

لم يكن لأحد أن يتصور أن سورية التي سجلت لنفسها عبر نحو ثلاثة عقود خروجاً من الصراع عليها إلى صراع على الشرق الأوسط هي الطرف الأساس فيه، سوف تشهد ذلك التحول الذي كاد أن يعيدها إلى المربع الأول ؛ الذي كانت فيه تلك الدولة ريشة تتجاذبها الأهواء، وأن السوريين الذين نسوا القاعدة الإستراتيجية القديمة التي كانت تقول: من يسيطر على سورية يعين إحداثيات السيطرة على الشرق الأوسط"، سوف يستعيدون ذلك في قلق عارم مع هبوب الرياح القادمة من الشرق المنهار تحت وطأة احتلال بغداد.

كان على السوريين الذين تعرضوا لأعنف قصف ارتجاجي إعلامي وديبلوماسي دولي وإقليمي أن يعينوا إستراتيجية دفاعهم ومن ثم هجومهم المضاد كي يستعيدوا مكانتهم الإقليمية، التي كان واضحاً أنه بدونها لن تكون سورية إلا ممرا عابرا وسماداً لاستراتيجيات الآخرين.
حدد السوريون قواعد لعبتهم على النحو التالي:
• من الضروري الانحناء أمام العاصفة (لحظة سقوط بغداد) ولكن من غير المجدي تقبل الانحناء بصورة دائمة،وذلك انطلاقاً من أن على الطرف الذي تحتويه أن يعرف أنك تحتويه ولا يتوهم أنه يملي وأن عليك أن تستجيب إلى ما لا نهاية وبالتالي عدم اعتماد مبدأ تقديم التنازلات لأن التنازلات ستجر سلسلة لا تتوقف من التنازلات، وأن المسألة يمكن تلخيصها بأن صدَّ المطالب أفضل من تقديم ولو الحد الأدنى من التنازلات التي لن تنتهي.
• تكريس مبدأ "قضم الوقت وربح الزمن" وهو مبدأ رسمه السوريون على أساس أن تداعي ميزان القوى لا يسمح بالتسارع الزمني، وأنه بناء على ذلك لا يستوجب اختلال ميزان القوى القيام بمبادرات دراماتيكية على اعتبار أن ذلك يقتضي تأمين مسارها لإيصالها إلى نتائجها النهائية، وهو أمر لا يمكن القيام به إلا بتوافر ميزان القوى المناسب، الأمر الذي يعني اصطياد أخطاء الآخرين في مبادراتهم وتقويض نتائج إنجازاتها الدراماتيكية عبر الاستفادة من تلك الأخطاء لتدمير المنجز في مبادراتهم بكليته. صحيح أن هذه اللعبة تبدو بالنسبة لأصحاب مبدأ استغلال الوقت ومحاولة مقاربة ذلك بكيفية عمل السياسات الأخرى لدول عديدة، إلا أن هذا لا يفيد في أي جدل يمكن للسياسة السورية أن تجريه مع أصحاب تلك الرؤية، على اعتبار أنها تسجل بأنها لم تختر أبداً الاعتبارات التي تحول دون استخدام ذلك المبدأ وعلى رأسها اختلال ميزان القوى ومنعها من الصرف العسكري اللازم على مدى أكثر من ربع قرن (سواء بالتسلح المتقدم أو حتى بامتلاك هامش لعبة العمل العسكري المباشر تحريكاً لأوضاع سياسية) فضلا عن منعها من التقدم الاقتصادي المناسب، إضافة إلى زجها دائما في صراعات أساسية وثانوية تريد العودة بها من الصراع على الشرق الأوسط حيث هي طرف فيه إلى الصراع على سورية الذي ودعته.
• اعتماد مبدأ "الاشتباك الدائم في قضايا المنطقة": يعرف السوريون أن موقع بلادهم على عقدة وصل بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، يجعل من بلادهم مساحة جيو- ستراتيجية في غاية الحرج. فإذا كان عليهم إلا يصبحوا ممراً عابراً للآخرين وسياساتهم فإن عليهم أن يشتبكوا! والاشتباك لا يعني الصدام أو الحرب، لكنه يعني عدم ترك القضايا التي تفرضها على سورية الاعتبارات الاستراتيجية تحت أي اعتبار. فعندما تكون طرفاً في أزمة فإن ذلك يتيح لك أن تديرها من ناحية وأن تصبح طرفاً في أي تقاسم وظيفي في الساحة الإقليمية مع القوى الدولية، أقله لجهة عدم استباحتك واعتبارك سماداً لسياسات الآخرين. إذ تدرك السياسة السورية أن موقع البلد وجواره يفرضان عليه الاشتباك، لكن الصدام يدفع نحو التدمير أحياناً ولهذا كان الاشتباك أهون الشرين، مُزاوجةً بتخفيض درجة الصدام إلى الاشتباك بالقضايا ذلك مع النمو البطيء الذي لا يصل بسرعة لكنه يصل بأقل الأضرار في ظل ظروف الصراع المفروضة خارج حدود اختيارات أحد، من الآخذ بعين الاعتبار أن الخروج من الاشتباك لن يتيح إمكانية التقدم السريع لأن المنطقة ستكون عندئذ محكومة بأمرين: الأول ممانعة الآخرين لذلك وبالتالي امتناعه والثاني
• الإصرار على "مبدأ السيادة" وما يرافقه من اعتبارات يرفض فيها السوريون بإلحاح كل ما يجعلهم يدورون في فلك الآخرين، فتحالفاتهم لا تصل إلى حد الارتهان، فيها سمة عليا من الحفاظ على مشاطرة الإرادات والمصالح، والأهم أن لديهم ضرباً من (عُصاب) القبول بسياسات الدول العظمى. يسيرون على حد الشفرة يوازنون مصالحهم بميزان القوى وفي اللحظة المناسبة لا يردون على كل ما يأتيهم من مطالب أو مقترحات إذا كانت لا تتناسب مع مبدأ السيادة، الذي يراعي أبسط التفاصيل بدءا من وزن الرئاسة الذي لا يعتبر فيه الرئيس أن بلاده (وبالتالي مقامه) يقل عن أي دولة في البرتوكولات وشرعة الأمم المتحدة حتى وإن كانت دولة عظمى،فالدولة هي الدولة، ودون المبالغة في الفعل ودون تهويشات إعلامية، مرورا بتقاليد العمل (الثقيل) في الخارجية الذي يتكلم قليلا (حتى لا يلتزم بأكثر من المتاح،وكي يبقي لنفسه مساحة من "المسكوت عنه" وهو الأهم لضمان هامش الحركة).

• لا استعراض في السياسة ولا تهديد ولا وعيد لكن العمل المضاد يشتغل على آليات بعيدة من الإعلام والتصريحات والانكشافات. إذ تعمل السياسة السورية على أساس أن لديها الكثير مما يمنحها معاملات القوة دون الحاجة إلى التصريح عن ذلك لأن الفعل في العمل السياسي ليس للإعلام إذ أن السياسات لا تمارس فعلها إلا في الأروقة السياسية والديبلوماسية، وبالتالي فالإعلام هو أداة لهذا وليس العكس، إذ أن الصمت في السياسة يمنح اللاعب السياسي فرصة إخفاء أوراقه وعدم الالتزام بما لم يصرح به وتخفيض درجة (الخفة السياسية) وصولا إلى إقرار متعارف عليه برصانتها وإمكانية التعامل معها دائما بعقلانية سياسية.
• ومع تعرض هذه السياسة غير المفهومة من العامة بوضوح - وهذا طبيعي - لنقد ولهجوم إعلامي من خصومها وأعدائها، فإنها استمرت بأداء دورها دون ارتجاج معتمدة على أن "العبرة في النتائج" وأن السياسات مهما كانت معبأة إيديولوجياً تجاه منطقة ما (كما هو حال المحافظين الجدد) فإنها ستكون محكومة بـ "قواعد اللعبة"التي تفرضها المصالح الاستراتيجية المتداخلة وحقيقة أن كل إيديولوجيا سياسية، مهما بلغت قوتها العسكرية، لا بد أن تخضع في المآل الأخير لاعتبارات العقلانية السياسية.

هادئة هي دمشق، تعمل بثبات على الخط الذي انتهجته. لا تدخل في صراعات جانبية، مشروعها يتجه إلى سمت الصراع الرئيس، أي الصراع العربي الإسرائيلي، فلا يضيع السوريون في صراعات جانبية.
لم يقبلوا الصراع مع إيران وهي نتيجة ذلك في متن الصراع الرئيس. لم تستفزهم حشود الأتراك عام 1998 والعلاقة مع تركيا اليوم هي الأحسن حالا والأتراك بدورهم أفضل وسيط يهيء للمفاوضات المباشرة في وقت تتجسد الاستراتيجية السورية بكسب الجيران التاريخيين كشركاء في ... البقاء.
لا تناخر مع العرب ولو أرادوا. " فإذا كان مصيرنا أن نلتقي عن عاجلا أو آجلا مع بعضنا البعض فلنلتقي عاجلا لا آجلا" هذا ما استهله الرئيس السوري في أول أول قمة عربية يحضرها كرئيس.
يريد السوريون العرب جميعاً في متن الصراع الرئيس، يمتلكون إرادة العمل المشترك كلٌ بطريقته، شرط امتلاك الإراداة الذاتية. لا يعترفون إلا بإسرائيل عدوا، فحتى في أبلغ لحظات العدوانية الأمريكية في المنطقة والفحيح على سورية ، لم يستعدها السوريون، فكيف بالعرب.
انتصرت إرادة الممانعة السورية، ومع ذلك لم يقم السوريون سرادقاً للعزاء على استراتيجيات بعض أخوانهم العرب المتمثلة في الانحناء الدائم للعاصفة والقبول بما يأتي من القوي. اكتفى السوريون بأن كل إناء بما فيه ينضحُ، والخلاف في الرأي لا يفسد بين العرب قضية.
يتصرف السوريون من موقع مسؤول. ويدركون أن من هو في متن الصراع له إستراتيجيته، ومن على طرف ذلك الصراع له تكتيكه.

لا مانع لدى السوريين من أن يختلف بعض العرب معهم، ولكن على أن لا يعطلوا على من هم في قلب النار والعاصفة عملهم في مواجهتها بعقلانية وبحسابات وعدم الامتثال طالما أن الخاسر والرابح في متن الصراع هو الملاصق للصراع وليس من هم على أطرافه، فالمركزي مركزي والطرفي طرفي ، وهذا ليس فيه إقلالاً لقيمة أحد أو تضخيما لقيمة أحد آخر. والقاعدة : "دعونا نعمل فنحن لا نخاطر وقد نغامر ولكننا في صلب الصراع وإرثنا في العقلانية يجعل الثقة بنا حافزاً لمدرسة اخرى في السياسة هي مدرسة الصراع بالعقلانية الترانسيدانتالية"
إذا، ثمة خط كتواصل من الدروس المستفادة من حرب تشرين (أكتوبر) إلى تموز (يوليو) لم تنسب من برميل بلا قعر لا يراكم تجربة. ومجمل التراكم هو : العقلانية الإرادوية، والسلام ليس في مقابل السلام، ومستقبل المنطقة لا يصاغ خارجها ... والعرب للعرب.


التعليقات