30/04/2016 - 17:56

"جوجل" يحتفي بالعالم كلود شانون

احتفى محرك البحث 'جوجل'، اليوم السبت، بالعالم الأميركي الكبير كلود شانون، في ذكرى ميلاده الـ100، ليظهر في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العملاق، في جميع أنحاء العالم، محفزا الكثيرين إلى الضغط على صورته الرمزية، ليتعرفوا على عالم الرياضيات.

"جوجل" يحتفي بالعالم كلود شانون

احتفى محرك البحث 'جوجل'، اليوم السبت، بالعالم الأميركي الكبير كلود شانون، في ذكرى ميلاده الـ100، ليظهر في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العملاق، في جميع أنحاء العالم، محفزا الكثيرين إلى الضغط على صورته الرمزية، ليتعرفوا على عالم الرياضيات العظيم، ، الذي يتوفى عام 2001 متأثرا بمرض الزهايمر.

ولد شانون في الثلاثين من نيسان/ أبريل 1916، بمدينة ميتشيجان، لرجل أعمال أميركي وأم من أصول ألمانية. والتحق عام 1932 بجامعة ميتشيجان، ودرس الرياضيات والهندسة الإلكترونية، وتخرج منها عام 1936، وعمل باحثا في معهد ماساشوستس التقني.

وحصل شانون على شهادة الماجستير عام 1940، ونال عليها جائزة من معهد ألفريد نوبل، حيث أثبت شانون فيها، من خلال دراساته، بأن الجبر المنطقي والحساب الثنائي 'بيناري' يمكن أن يستعملا لتبسيط ترتيب المكائن الكهربائية التبادلية، واستعمالها في مفاتيح توجيه الهاتف، ثم أثبت عكسية ذلك 'إمكانية استعمال ترتيبات التبادليات لحل مشاكل الجبر المنطقية، واستثمار خاصية المفاتيح الكهربائية لتعمل بعلم المنطق'، وهو المفهوم الأساسي التي تعمل عليها الحاسبات الرقمية الإلكترونية الحديثة.

وأسس شانون نظرية المعلومات 'Information Theory'، وهي إحدى تخصصات الرياضيات التطبيقية، توصل من خلالها إلى تقنيات ضغط البيانات الرقمية، وهي أساس ابتكارات صيغ ضغط البيانات غير المنقوص، مثل صيغة 'ZIP' لضغط الملفات، وضغط البيانات المنقوص، مثل صيغة 'MP3'، مما أدى إلى توفير مستخدمي أجهزة الحاسوب إلى مساحات هائلة لحفظ البيانات.

اقرأ/ي أيضًا |  "ياظريف الطول" حكاية التهجير تروى في "ربع تون"

وساهم شانون في علم التشفير، وتوصل إلى نظريات واسعة الانتشار والاستخدام، مثل التشفير 'المفتاح الواحد' الذي يعتمد على استخدام المفتاح مرة واحدة، وألف كتاب “النظرية الرياضية في الاتصال”، أحد أشهر الكتب الرياضية، والذي طرح فيه أفكارا تم استخدامها في أساسيات تشغيل الحواسيب، من أبرزها نظام العد الثنائي 'Binary'.

التعليقات