16/05/2016 - 10:08

"مخنوق .. عايز أتنفس" لإنقاذ معتقلي مصر

قالت الحملة في بيان: في حين يعاني العديد من الحرارة المرتفعة.. الحر يلقي بناره على من هم في سجون الدولة المصرية حيث يتكدسون كأكوام من اللحم في زنازينهم الضيقة

"مخنوق .. عايز أتنفس" لإنقاذ معتقلي مصر

أطلق ناشطون مصريون، أمس الأحد، حملة إنسانية بـ 5 لغات، لـ'إنقاذ المعتقلين'، على حد وصفهم، من الموت جراء موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد حاليا، وأدت موجة شبيهة بها العامين الماضيين لوفيات بالسجون المصرية.

ولاقت الحملة التي حملت عنوان 'أنقذوا معتقلي مصر من الموت خنقا'، رواجًا كبيرًا على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'.

وقالت الحملة في بيان: 'في حين يعاني العديد من الحرارة المرتفعة.. الحر يلقي بناره على من هم في سجون الدولة المصرية حيث يتكدسون كأكوام من اللحم في زنازينهم الضيقة'.

وترجم بيان الحملة الإنسانية لإنقاذ السجناء السياسيين في مصر، إلى 4 لغات بخلاف العربية، وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية. وتم تدشين هاشتاغ (وسم)، على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، تحت عنوان '#عايز(أريد)_أتنفس ، #مسجون_مخنوق'، لاقى تفاعلا كبيرًا من قبل الناشطين.

وارتدى الناشطون المتضامنون مع الحملة والمشاركون فيها، والذين نشروا بيانها على حساباتهم في 'فيسبوك'، أكياسا بلاستيكية علي رؤوسهم، كخطوة رمزية تضامنا مع من يصفهم معارضون ومنظمات حقوقية بـ'المعتقلين'، وتقدر تلك المنظمات عددهم بـ40 ألف، في وقت ترفض السلطات المصرية الاعتراف بوجود معتقلين، مؤكدة أن جمعيهم سجناء جنائيون يحاكمون في قضايا ليست سياسية.

وقالت حملة 'أنقذوا معتقلي مصر من الموت خنقًا'، نقلا عن معتقلين تم الإفراج عنهم مؤخرًا، 'يكدس المعتقلين في الزنازين: فالزنزانة التي تتسع لـ20 شخصا يتم وضع ضعف هذا الرقم فيها حتي يصبح التنفس أمراً شبه مستحيل'.
كما نقلت عنهم القول: 'وفي بعض الزنازين، لا توجد أي تهوية سوى شباك صغير في سطح الزنزانة لا يرحم المعتقلين الذين يأخذون دورهم في النوم أو الوقوف لأن قلة التهوية تتسبب في أزمات صدرية لأغلبهم'.

وأوضحت الحملة أن 'أهالي المعتقلين يعانون الأمرين في محاولات دخولهم السجن لرؤية ذويهم، ما بين السير في الحرارة الشديدة في محاولة للوصول لمبنى السجن وبقائهم منتظرين بالساعات خارجه وفي أحيان كثيرة تتغير مواعيد الزيارات بحسب هوى مصلحة السجون التي لا تسمح لهم دائما بإدخال الأدوية والطعام و الشراب و الملابس للمعتقلين'.
ولم يستن الحصول على تعقيب فوري من مصلحة السجون بخصوص تلك الاتهامات، غير أن بيانات سابقة من وزارتي الداخلية والخارجية، تؤكد تمتع السجناء بكافة حقوقهم داخل مقار الاحتجاز. 

اقرأ/ي ايضًا| نقابة الصحافيين تحاكم 'وزير النيجاتيف'

وأعلن موقع 'الطقس أون لاين' العالم (weather online)، أن مصر تسجل أعلى درجات حرارة في العالم، هذا الأسبوع، والتي تصل إلى 49 درجة مئوية في بعض المناطق، والقاهرة تسجل 46 درجة مئوية.

التعليقات