20/01/2017 - 13:10

أسانغ يعرض صفقة على الإدارة الأميركية

قال مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانغ، إنه ملتزم بعرضه الذهاب للولايات المتحدة في حال تنفيذ العفو الصادر عن الجندية الأميركية السابقة تشيسلي ماننغ، التي حكم عليها بالسجن 35 عاما لتسريبها معلومات عن الجيش الأميركي إلى الموقع.

أسانغ يعرض صفقة على الإدارة الأميركية

(أ ب)

قال مؤسس موقع 'ويكيليكس'، جوليان أسانغ، إنه ملتزم بعرضه الذهاب للولايات المتحدة في حال تنفيذ العفو الصادر عن الجندية الأميركية السابقة تشيسلي ماننغ، التي حكم عليها بالسجن 35 عاما لتسريبها معلومات عن الجيش الأميركي إلى الموقع.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت الخميس، من سفارة الإكوادور في بريطانيا التي يقيم فيها، تحدث فيه عما كرره على موقع 'تويتر' قبل أيام، من أنه سيعود إلى الولايات المتحدة في حال العفو عن ماننغ، وذلك على خلفية العفو الذي أصدره الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأربعاء الماضي، والذي ستغادر ماننغ السجن بموجبه في آيار/ مايو المقبل.

وأضاف أسانغ أنه دائما ما أراد الذهاب إلى الولايات المتحدة في حال تم الحفاظ على حقوقه، إلا أنه أشار إلى أن الإفراج عن ماننغ لن يتم حتى شهر أيار/ مايو المقبل قائلا 'يمكننا إجراء العديد من النقاشات حتى ذلك التاريخ'.

وأشار أسانغ أن القضاء الأميركي لم يؤكد أو ينفي حتى الآن ما إذا كانت هناك تهما موجهة إليه، واعتبر أسانغ ذلك وسيلة تنتهجها وزارة العدل الأميركية للحصول على مكاسب نفسية، عبر تعمد عدم الوضوح فيما يتعلق به وبويكيليكس.

كما قال أسانغ إن الزمن سيوضح ما إذا كان موقف وزارة العدل الأميركية منه سيتغير أم لا بعد تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب منصبه.

جدير بالذكر أنّ أسانغ لجأ إلى مقر السفارة الإكوادورية بلندن، عقب إصدار السلطات البريطانية، قراراً في 19 حزيران/ يونيو 2012، يقضي بتسليمه إلى السلطات السويدية التي تتهمه بالاعتداء الجنسي على امرأتين.

التعليقات