07/07/2017 - 17:10

دول الحصار توظف منظومة أخبار مفبركة لخدمتها

منذ اليوم الأول للازمة الخليجية، التي أعلنتها السعودية والإمارات وتبعتها دول أخرى بعد اختراق وكالة الأنباء القطرية "قنا" وفبركة تصريحات ونسبها لأمير قطر، وظفت الدول المحاصرة منظومة أخبار مفبركة لتصوير نصر زائف وإظهار قطر كدولة على الوشك الخضوع، لكن سرعان

دول الحصار توظف منظومة أخبار مفبركة لخدمتها

منذ اليوم الأول للازمة الخليجية، التي أعلنتها السعودية والإمارات وتبعتها دول أخرى بعد اختراق وكالة الأنباء القطرية "قنا" وفبركة تصريحات ونسبها لأمير قطر، وظفت الدول المحاصرة منظومة أخبار مفبركة لتصوير نصر زائف وإظهار قطر كدولة على الوشك الخضوع، لكن سرعان ما يتبين للمشاهدين والقراء زيف هذه الأخبار.

وتعتمد وسائل الإعلام والصحافيين الذي تجندوا لحساب دول الحصار على حساب مصداقيتهم ومهنيتهم وتنازلوا عن أخلاق المهنة وواجب الصدق لتشويه صورة قطر وخلق رأي عام ضدها، لكن حتى الآن دون جدوى.

ونعرض هنا أشهر وأغبى الفبركات التي كشفت بسرعة ووضعت دول الحصار ووسائل الإعلام هذه بمواقف حرجة:

ترجمة تصريحات وزير خارجية ألمانيا

كانت فضيحة ترجمة كلام وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل شتاينماير، على الهواء مباشرة، إذ تلعثمت المترجمة الفورية لقناة "السعودية الإخبارية" وأعادت نفس الجملة لمدة دقيقة من شدة خوفها من نقل الترجمة الدقيقة، ومن ثم اقتبست الجملة الأخيرة.

وجاءت تصريحات شتاينماير في مؤتمر صحافي عقده في مدينة جدة مع نظيره السعودي، عادل الجبير، قال فيه "نحن الألمان قلنا إنه في النهاية لا يجوز حصار وعزل قطر بهذه الطريقة"، لكن المترجمة من شدة خوفها تلعثمت دقيقة كاملة ولم تترجم هذا الكلام.

مترجمة قناة الإخبارية السعودية تجبُن عن ترجمة ما قاله وزير الخارجية الألماني وتراوغ لأكثر من دقيقة دون ترجمة كلامه #الامارات_اساس_المشكله pic.twitter.com/YQ2w19456t

— بسّام محمّد ⚫ (@omsy83) 3 ביולי 2017

"رئيسة" البرلمان غير الموجودة

وفي ألمانيا، قررت صحيفة "الشرق الأوسط" استكمال المهزلة الإعلامية، فمطلع الشهر الحالي، أغرقت حسابها على "تويتر" بسلسلة تغريدات على شكل أخبار عاجلة عن لقاء وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد بن صالح العواد مع "رئيسة" البرلمان الألماني (البوندستاغ).

ونقلت خبرًا آخر عن العواد بعد زيارته "رئيسة" البرلمان واستحصل منها على تصريح بـ"ضرورة إزاحة قطر من استضافة كأس العالم لضلوعها بالفساد ورعايتها للإرهاب وتدمير الأمن والاستقرار الدولي". إلى جانب أخبار أخرى مرتبطة بهذه الزيارة.

طبعًا يظهر الكذب واضحًا من بداية الخبر، بما أن للبرلمان الألماني رئيسًا رجلًا وهو نوربرت لامرت وليس رئيسة.

ثم جاءت المفاجأة عبر قناة الجزيرة، التي خاطبت رئيس البرلمان الذي نفى أي لقاء مع العواد، بينما أكدت نائبة رئيس البرلمان في رسالة لقناة الجزيرة أنها لم تدل بأي تصريح يعكس "تفهم ألمانيا لحصار قطر"، بل على العكس تمامًا أكدت أنه على ألمانيا أن "تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف".

مكالمة ماي وبن سلمان

قامت وسائل إعلام دول الحصار بتشويه البيان الصادر عن رئاسة الحكومة البريطانية بعد اتصال رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

إذ قالت ماي في اتصالها وفق البيان الرسمي المنشور على موقع رئاسة الحكومة البريطانية، إنه "على قطر أن تواصل عملها مع حلفائها الخليجيين للتصدي لخطر التطرف والإرهاب في المنطقة".

لكن إعلام دول الحصار فضل تحريف كلام ماي، فنقلت صحف ومواقع وحسابات عدة بينها طبعًا حساب قناة "العربية" ما يلي "على قطر أن تلتزم بوضوح بمحاربة الإرهاب" من دون إضافة الجزء الخاص بباقي الدول الخليجية.

ماي بإتصال مع محمد بن سلمان: على قطر التعاون ضد الإرهاب https://t.co/P6h7wHtZVO #العربية

— قناة العربية (@AlArabiya) 3 ביולי 2017

تحريف كلام مستشارة الأمن القومي بالبيت الأبيض

وتعتبر قناة "سكاي نيوز" إحدى أبطال مسرحيات الفبركة، حتى قبل الأزمة، وأشهر فبركاتها كانت خلال محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف تموز/ يوليو الماضي، عندما أعلنت نجاح الانقلاب والإطاحة بإردوغان وزعمت أنه طلب اللجوء في ألمانيا.

ونشر موقع "يكاي نيوز" تصريحات لنائبة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، دينا حبيب باول، وتداولتها وسائل إعلام سعودية ومصرية وعربية على أنها حقيقة.

عنوان الخبر كان وقتها "البيت الأبيض: على قطر الالتزام بمذكرة تفاهم قمة الرياض". ونقلت "سكاي نيوز" عن لسان باول قولها إن "على قطر الالتزام بما وقعت عليه في مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها في قمة الرياض، والمتضمنة إنشاء آلية للرصد والتحقق من عدم تمويل التنظيمات المتطرفة".

لكن مجددًا هذه التصريحات كانت مجتزأة ومحرفة. فالتصريحات الحقيقية لباول نقلتها صحف بارزة بينها "واشنطن بوست"، وقالت فيها حرفيًا "الاتفاق بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بهدف وقف تمويل الإرهاب في الشرق الأوسط"، من دون تخصيص قطر، بأي تحذير أو رسالة خاصة.

قوافل المغادرين من المطار

وقام صحافيون إماراتيون وسعوديون بالترويج لـ"الهروب الجماعي من قطر" ليلة الثلاثاء الماضي، أي بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة الإضافية، وأعادوا تغريد صور لشخص ادعى أنها من مطار الدوحة وأن كل الوافدين إلى قطر يغادرونها خوفًا.

لكن الصحافيين، على ما يبدو، لم يدققوا في الصور التي أعادوا تغريدها جيدًا، إذ تبين أن الزحمة في المطار لم تكن في الدوحة بل في دبي، حيث بدا واضحًا أن أغلب المسافرين يحملون أكياسًا عليها علامة السوق الحرة الخاصة بمطار دبي.

#الليلة_ثقيلة_يا_قطر هروب جماعي من #امارة_قطر .. واحد من الأجانب الهاربين من جحيم الدوحة كاتب في الفيس بوك "DOHA MADNESS" الدوحة جنون! pic.twitter.com/MH48z9hiGd

— SUHAIL AL ABDOOL (@s_alabdool) 4 ביולי 2017

جداريات "الفوتوشوب"

قام الصحافي السعودي، عبد العزيز الخميس، الذي قرر بمبادرة شخصية وبواسطة برنامج "فوتوشوب" تزوير الجدارية الخاصة بأمير قطر، والتي وقع عليها القطريون معبرين عن دعمهم لأميرهم ولدولتهم في وجه الحصار.

إلا أن الخميس قرر أن يزورها ويكتب عليها بدل رسائل الحب، كلمة "ارحل"، في إشارة إلى أن القطريين يريدون رحيل الشيخ تميم. وسرعان ما تبين أن صورته مزورة ومفبركة، لكنه لم يعتذر حتى عنها، ولا تزال موجودة على حسابه على "تويتر".

الصحفي السعودي عبد العزيز الخميس ينشر صورة مفبركة لأمير قطر عليها عبارة "إرحل" في دعوة للتحريض ضده.. الصورة الأصلية وتغريدة الخميس المزورة

التعليقات