10/07/2017 - 09:54

مصر: حبس صحافيين اثنين لإدانتهما بـ"سب وقذف" مسؤولين

أقرّت محكمة جنايات القاهرة، أمس الأحد، بحبس صحافيين مصريين اثنين، بالحبس لمدة 6 أشهر، وذلك بعد إدانتهما بـ"سب وقذف" مسؤولين بدار الأوبرا المصرية، العام الماضي.

مصر: حبس صحافيين اثنين لإدانتهما بـ

أقرّت محكمة جنايات القاهرة، أمس الأحد، بحبس صحافيين مصريين اثنين، بالحبس لمدة 6 أشهر، وذلك بعد إدانتهما بـ"سب وقذف" مسؤولين بدار الأوبرا المصرية، العام الماضي.

وقال مصدر قضائي، إن "محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم غيابياً بحبس محمد الباز، رئيس التحرير السابق لصحيفة البوابة نيوز (خاصة)، والصحفية بذات الصحيفة رشا يحيى، ستة أشهر وتغريم كل منهما 10 آلاف جنيه (نحو 550 دولاراً)".

وأضاف المصدر أن "المحكمة أدانت الصحفيين الاثنين، بسب وقذف مسؤولين وقيادات (لم تسمهم) بدار الأوبرا المصرية عن طريق النشر في عددها الصادر في 23 أغسطس (آب) 2016".

وبحسب المصدر، لم يحضر الصحفيان جلسات المحاكمة، ويعد الحكم الصادر اليوم "غيابياً"؛ ما يعني إعادة محاكمتهما حال القبض عليهما أو تسليم أنفسهما أمام نفس المحكمة التي أصدرت الحكم.

وأحالت النيابة العامة المتهمين الاثنين إلى المحاكمة نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بناء على شكوى من الشؤون القانونية لدار الأوبرا بحق الصحفية، التي اتهمتها بـ"سب وقذف مسؤولين بالأوبرا عن طريق النشر".

كما أسندت لرئيس تحرير الصحيفة حينها محمد الباز (يتولى حالياً رئاسة تحرير صحفية الدستور الخاصة) تهمة "إخلاله بواجب الإشراف على ما يصدر بالصحيفة".

وفي 23 أغسطس/آب 2016 كتبت الصحفية رشا يحيي بجريدة "البوابة نيوز"، تقريراً بعنوان، "استيقظوا شراسة الفساد أشد من الإرهاب"، متهمة مسؤولين بالأوبرا بـ"الفساد المالي".

يشار إلى أن مصر شغلت المركز 161 من 180 دولة بمقياس حرية الصحافة العالمي للعام 2016، الذي تعده منظمة "صحفيون بلا حدود"، (غير حكومية/ مقرها فرنسا)، متراجعة بمركزي

عن العام 2015، حيث وصفت المنظمة في تقرير لها، مصر بكونها "أحد أكبر سجون الصحفيين في العالم".

وتقول تقارير حقوقية، إن نحو 27 صحفياً ما يزالون محتجزين في مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه صيف 2014.

غير أن السلطات المصرية عادة ما تؤكد انحيازها إلى القانون وحرية التعبير عن الرأي، والتطلع إلى حل مشاكل المواطنين ومعالجة أي تقصير.

التعليقات