25/09/2018 - 08:34

#نبض_الشبكة: اللبنانيون يتساءلون عن جدوى العيش في بلدهم

كتب مستخدمو "تويتر" اللبنانيين تغريداتهم تحت هاشتاغ "#أعطيني_سبب_لضل"، في إشارة إلى الهجرة المرتفعة في لبنان، البلد الذي يسكن غالبية أهله خارجه، ويستمر الشباب في تركه لتحسين أوضاعهم المعيشية

#نبض_الشبكة: اللبنانيون يتساءلون عن جدوى العيش في بلدهم

(أرشيفية- أ ب)

أطلق اللبنانيون وسم (هاشتاغ) على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يُعبر عن مدى شعور الشباب بالضائقة المعيشية في البلد الذي يُعاني من نسب بطالة وفقر مرتفعة جدا.

وكتب مستخدمو "تويتر" اللبنانيين تغريداتهم تحت هاشتاغ "#أعطيني_سبب_لضل"، في إشارة إلى الهجرة المرتفعة في لبنان، البلد الذي يسكن غالبية أهله خارجه، ويستمر الشباب في تركه لتحسين أوضاعهم المعيشية.

واختلفت آراء المغردين حول جدوى الهجرة وترك لبنان بدل استثمار الطاقات الشابة فيه، فيما أجمع اللبنانيون على تردي أوضاع بلدهم المُنهك بالفساد وسوء الإدارة والطائفية.

وعدد جهاد شمون الأسباب التي تدفعه للهجرة من بلده: "#اعطيني_سبب_لضل بعتقد اهين اعطي سبب لما ضل: ١- بطالة ٤٠٪ ٢- ناس تحت خط الفقر ٥٠٪ ٣- لا كهرباء، لا مي، لا طرقات، لا استشفى، لا ضمان شيخوخة، لا طبابة، لا تامين، غلا، ضرايب، فساد بكل الادارات، تلوث، امراض، سرقات، سمسرات، كوميسيونات، نواب ووزراء مافيات؛ بدكن بعد؟".

وسخرت "ماريتا" من ما وصفته بحظ اللبناني السيء: "حظ اللبناني تعتير لدرجة إنو الجائزة الاولى باللوتو اللبناني ربحها إماراتي".

فيما عارضت "غينا" فكرة الهجرة وشددت على أن الأجدر باللبنانيين البقاء ومحاربة النخبة السياسية:  "#اعطيني_سبب_لضل ما هني هيدا يلي بدن ياه،بدن يطفشونا من بيتنا وارضنا حتى يستولو عليهن..بس جكارة فيهم لازم نحنا نضل ونطفشهم هيدا البلد إلنا،ونحنا سلمناهم الحكم كرمال يخدمونا،ولما تجيب موظف لعندك وما يعمل وظيفته صح لازم تحاسبه مش تتركلو المكان يلي بالأصل هوي الك".

وعبر حُسين بهجة عن غضبه: "فش خدمات، فش معاشات بتخليك تنبي حالك بهل بلد الزفت.. كتير ناس ما بتتعاشر بسبب النفاق و الطعن و الاذية بتضهر الصبح ع شغلك بتقرف السواقة عل طريق لأن فش اخلاق و ما بتضمن ترجع عل بيت احسن ما حدا يتبلاك من شان افضلية مرور و يسحب سلاح و يقتلك وآخر شي بقلولك اصبر".

وكتبت آنجي كبارة عن تجربة العيش خارج لبنان مقابل الحياة داخله: "انا خلقت و ربيت ببلاد الغربة و جيت علبنان بال ٢٠٠٩ لكمل دراستي الجامعية و كان عندي حلم انو عيش بلبنان و كفي حياتي هونيك بس لما تخرجت و بلشت فتش عشغل انصدمت بالواقع و فضلت ارجع على حياة الغربة لانو بلدي ما عطتني اي فرصة لحقق احلامي #اعطيني_سبب_لضل".

 

التعليقات