26/09/2018 - 16:56

#نبض_الشبكة: "سوء تفاهم" أمني يُعطل مطار بيروت

نشب خلاف بين جهاز "قوى الأمن الداخلي" وجهاز "أمن المطار" التابع للجيش اللبناني، على صلاحيات الطرفين المسيطرين على مطار بيروت، قام على إثره عناصر أمن المطار بالاستيلاء على نقاط التفتيش ومنع الجهاز الآخر من ممارسة عمله كالمعتاد

#نبض_الشبكة:

(أرشيفية- أ ف ب)

اكتظ مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، اليوم الأربعاء، بأعداد كبيرة من المسافرين العالقين بعد توقف العمل في المطار جرّاء نشوب عراك بين جهازين أمنيين بسبب "سوء تفهام" بينهما.

وأثارت الحادثة تحفظ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعد زيارة قام بها وزير الداخلية، نهاد المشنوق، إلى مطار بيروت، صرّح خلالها أن ليس هناك "كيدية بين رؤساء الأجهزة الأمنية، وقد حصل سوء تفاهم وتم حلّه".

ونشب الخلاف بين جهاز "قوى الأمن الداخلي" وجهاز "أمن المطار" التابع للجيش اللبناني، على صلاحيات الطرفين المسيطرين على مطار بيروت، قام على إثره عناصر أمن المطار بالاستيلاء على نقاط التفتيش ومنع الجهاز الآخر من ممارسة عمله كالمعتاد.

وقالت عدّة صحف لبنانية، إن "الشجار" كان جرّاء تصاعد حدّة التوتر، على مدار الأشهر القليلة الماضية، بين قائد جهاز أمن المطار التابع للجيش، جورج ضومط، وقائد سرية الدرك التابعة لقوى الأمن الداخلي، بلال الحجار.

وسخر المغردون من الخلاف "الصبياني" لافتين إلى أن سوء إدارة المطار ينعكس على لبنان بأكمله ولا يقتصر على النزاع حول "النفوذ" بين الضابطين، بل يصل إلى جميع المرافق الحكومية.

وأشار باسل عريدي، إلى أن خلاف المطار هو دليل على انهيار الدولة: "خلاف بين جهازي امن يعيق حركة المسافرين…المطار صورة المهزلة ببلد تتناتفه الاطراف السياسية والاجهزة الامنية بتنافس بعضها وريحة الزبالة بتلاقيك عالوصلة… كل الي عم يصير بالمطار ما رح يقنعني انو صدفة، انه دليل على انهيار الدولة بكل مؤسساتها #وان_واي_تيكت".

وسخرت نورهان عبد الصمد من فكرة اقتتال أجهزة أمنية رسمية ببعضها: "هلق يلي بيربح من الدرك vs الجيش بيلعب النهائي ضد الجمارك؟ #مطار_بيروت".

وقال قاسم مصري ساخرا: "خلونا نسافر وبعدين تخانقوا #مطار_بيروت".

وولفتت ستريدا خالد إلى أن: "يعني الواحد بكون مقرر يفل من هالقرف بيلحقو بقرفن عالمطار #مطار_بيروت".

وقال حسن حكيم: "

مين المسؤول؟ما حدا! مين تسبب بالاشكال؟ما حدا!! مين تحاسب؟ما حدا!! مين بردّ الاعتبار للمواطن يللي تبهدل؟ما حدا!! يلا next شو المشكل التاني؟؟ هيدا البلد مش طبيعي ونحن مش طبيعيين".

وسخر جوزيف بيجاني من تعليق الوزير على الحادثة: "المشنوق حل الإشكال بين الظباط. امسحوها بدقنا ..ولاد واختلفوا . وراحوا تغدوا فراريج بالنتيجة ...درك".

وشدد علاء ديب على أنه علاج المشنوق لخلاف المطار يجب ألا يكون بهذه البساطة: "انه ليس بالامر البسيط كما يدعي وزير الداخلية نهاد المشنوق ويجب عليه احالة الضباط المسؤولين الى المحكمة العسكرية ذلك ان القانون فوق الجميع وامن وسلامة المواطن اهم من تضارب في الصالحيات بين الاجهزة الامنية وصراع نفوذ على المراكز #المطار".

 

التعليقات