18/11/2018 - 13:55

"الخطّ الأخضر" يناقش ضبابية الساحة السياسيّة الإسرائيلية تجاه الانتخابات

استضاف البرنامج، الّذي تقدّمه مريم فرح، للبحث في الحلقة كلًا من النائب عن الحركة الإسلامية في القائمة المشتركة مسعود غنايم؛ والصحافي المختصّ بالشأن الإسرائيلي، سليم سلامة

ناقشت حلقة "الخطّ الأخضر"، التي عُرضت مساء أمس السّبت، على التلفزيون "العربي"، تداعيات الإخفاق العسكري الإسرائيلي في قطاع غزّة، الأحد الماضي، وحالة عدم اليقين السياسيّ التي تلت انكشاف العمليّة واستقالة وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، مع الأنباء عن قرب التوجه إلى انتخابات مبكّرة.

واستضاف البرنامج، الّذي تقدّمه مريم فرح، للبحث في الحلقة كلًا من النائب عن الحركة الإسلامية في القائمة المشتركة مسعود غنايم؛ والصحافي المختصّ بالشأن الإسرائيلي، سليم سلامة.

وفي بداية الحلقة، قال غنايم إنّ استقالة ليبرمان تدلّ على عمق الأزمة التي تعيشها الحكومة الإسرائيليّة، بسبب الفشل في الحرب على غزّة، بطبيعة الحال، كل ذلك أدّى إلى كرة ثلج متدحرجة لتبكير الانتخابات، أساسه الصراع بين أقطاب هذه الحكومة، وتبادل الاتهامات حول من يتحمّل مسؤولية الفشل العسكري أكثر.

أمّا عن أسباب استقالة ليبرمان، فقال إنها تأتي "استباقًا للانتخابات وقفزًا من سفينة الحكومة الإسرائيليّة الغارقة لتنقية نفسه من خيبة الأمل الإسرائيليّة مما حدث في غزّة، لذلك فإن كل عمليّة ’شدّ الحبل’ الآن حول متى تكون الانتخابات المبكرة إن كانت في أشهر آذار أم أيار أم حزيران المقبلة. وكذلك مطالب بينيت بوزارة الأمن انتخابيّة أيضًا لفرض من هو الأقوى سياسيًا في معسكر اليمين".

أمّا سلامة، فقال إنّ السؤال المركزي هو أيّة سياسات تحكم إسرائيل؟ وإلى أين تتجه إسرائيل في كل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، "هنالك نوعان في إسرائيل، النوع الأوّل هو الحكومة الحالية أو اليمين إجمالا، الذي ينهج منهج إدارة الصراع، في مقابل المنهج الآخر الذي يمثله ما يسمى باليسار ويسار الوسط الإسرائيلي، الذي ينهج منهج محاولة حلّ الصراع، ولكن بما يخدم الأهداف والمصالح الإسرائيليّة، وفي صلبها تكريس الاحتلال، وفي الحقيقة هذا ما فعله بيرس ورابين في أوسلو، محاولة استمرار العمليّة السلمية المستمرة منذ عشرات السنين ولا نتيجة لها" وهو ما اعتبره سلامة "محاولةً لإسكات الرأي العالمي الدولي بأن إسرائيل".

و"الخطّ الأخضر"، برنامج سياسيّ أسبوعي يعرض يوم السّبت من كل أسبوع، الخامسة والنصف مساءً بتوقيت القدس، ويسلّط الضوء على التحدّيات السّياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تواجه الفلسطينيين داخل الخطّ الأخضر، من إنتاج شركة "الدّيار" وإعداد أحمد دراوشة.

 

التعليقات