19/11/2018 - 23:16

المصريون "يحتفلون" بذكرى ميلاد السيسي على طريقتهم

أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الإثنين، وسما (هاشتاغ) ساخرا من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في ذكرى ميلاده، بعنوان "#كلمة_في_ميلاد_الفاشل"

المصريون

(أرشيفية - رويترز)

أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الإثنين، وسما (هاشتاغ) ساخرا من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في ذكرى ميلاده، بعنوان "#كلمة_في_ميلاد_الفاشل".

وانتشرت التغريدات في موقع "تويتر" على نطاق واسع في مصر، عبر فيها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من حالة البؤس التي دخلت إليها البلاد بشكل خاص بعد أن تسلم السيسي منصب رئيس البلاد في أعقاب انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة بقياد محمد مرسي، عام 2013. 

وتناولت التغريدات عدّة مواضيع تتعلق بالسيسي، أهمها قمع النظام للحريات ودخول البلاد في أزمة اقتصادية كبيرة.

وكتبت رحيق ياسمين: "لا يخدعنك بلحة حين يدفعك لهتاف، نجوع نجوع وتحيا ماسر..المهم نبقى، فهو يعتقد أنه الوطن..والمنفذ والمخلص، والحق جعل الوطن شبه دولة وارتضينا، نحن أن نعيش أشباه بشر..!! ".

وعلق حسن أبو يارا ساخرا: " حد يفهم البعيد أن  مصر مش لعبه الست الولده جبتهلو زاي للنهارده في يوم ميلاده".

وقال حسام البدري: "كان يوم اسود يوم ما جيت".

وعبر رزق المدني عن استيائه مما أحدثه السيسي في مصر: "النجاح الوحيد الذي حققه أن جعل غالبية المصريين يفكروا في الهروب من الجحيم المُسمى بأم الدنيا".

وأشار صادق أمين إلى فيديو انتشر مؤخرا لصحافي إسرائيلي يصف السيسي بـ"الصهيوني": 

ولفت لودا صولي إلى أزمة غلاء البطاطا في مصر: "ده مش طوابير انتخابات ده شادر بيبيع بطاطس في عهد بلحه،انت متخيل الجان الانتخابية كلها تبقي فاضيه وقت انتخاباتاته والناس تنزل مخصوص تقف طوابير ع بطاطس كانها قصده تهينه عمرك شوفت حد ربنا بيزله ويهينه زي كده".

وسخر محمد السيد من لقب "بلحة" الذي انتشر لوصف السيسي: "تخيل كده انك كبرت ..وبتحكى لاحفادك عن بلحة ..والله ما تعرف هاتقولهم ايه".

وتأتي آلاف التغريدات التي انتقد كاتبوها السيسي، في ظل تقييدات كبيرة على حريّة الإعلام في مصر، بدأت تطوال مواقع التواصل الاجتماعي بعد صدور قانون يدرجها تحت خانة الوسائل الإعلامية التي يجب أن تخضع للمساءلة القانونية.

 

التعليقات