03/12/2020 - 17:55

من بايدن لمحمد رمضان ومارادونا؛ نوفمبر شهر حافل بالأخبار وبالتّضليل

رصدت منصة "مسبار" لتقصي الحقائق خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، نحو 247 مادة خبرية، ضمن التصنيفات المُعتمدة، كالمُحتوى الزائف والمضلّل والساخر والانتقائي، في كل من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي.

من بايدن لمحمد رمضان ومارادونا؛ نوفمبر شهر حافل بالأخبار وبالتّضليل

(تصميم "عرب 48")

رصدت منصة "مسبار" لتقصي الحقائق خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، نحو 247 مادة خبرية، ضمن التصنيفات المُعتمدة، كالمُحتوى الزائف والمضلّل والساخر والانتقائي، في كل من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت المنصة، في تقرير أصدرته اليوم الخميس، أن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، كان "مليئًا بالأحداث المختلفة والمتنوعة، السياسية منها والرياضية والفنية وغيرها؛ الأمر الذي ساهم بانتشار الأخبار الكاذبة بشكل لافت والتي رصدتها منصة مسبار، خلال تقريرها الشهري".

وحظي تصنيف مُضلِّل على النسبة الأكبر من نتائج التحقيقات بـ157 مادة، تلاه تصنيف زائف بـ73 مادة، وأخيرا تصنيفات صحيح وساخر وإثارة بأعداد متقاربة من المواد.

وأشار التقرير إلى أن العالم شهد خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، أحداثًا سياسية عدّة شغلت الرأي العام، كالانتخابات الأميركية واحتجاجات فرنسا والتوترات العسكرية الأخيرة في منطقة الصحراء الغربية، ما جعل المواد السياسية تحتل المرتبة الأولى بين عدد المواد التي تم التحقيق منها بـ 102 مادة، بينما تنوعت الموضوعات الأخرى بين الرياضة والصحة والثقافة والفن والسياسة والعلوم وغيرها.

وأوضح التقرير أن "ارتباط الأخبار المنتشرة بدول محددة، ساهم في اختلاف عدد التحقيقات من دولة لأخرى، إذ حصلت الولايات المتحدة الأميركية على العدد الأكبر من التحقيقات، لما رافق الانتخابات الرئاسية الأخيرة من شائعات وأخبار مضللة، وفي المرتبة الثانية جاءت دولة المغرب بمجموع 26 مادة مرتبطة بالتوترات العسكرية التي شهدتها الصحراء الغربية بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو، ثم بعد ذلك جاءت مصر وفرنسا بمجموع 22 مادة لكل منهما، ثم الجزائر فالأردن وتركيا".

فوز بايدن في الانتخابات الأميركية

وذكر التقرير أن "الانتخابات الأميركية، (التي) حظيت باهتمام العالم، منذ بداية (تشرين الثاني) نوفمبر 2020، والتي أسفرت نتائجها عن فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وإعلانه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، كما تزامنت نتائجها مع العديد من الإشاعات والأخبار الزائفة المتعلقة ببايدن، أبرزها كان ادعاءً زائفا يفيد بأن بايدن طلب من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاعتذار من المسلمين عقب تصريحات الأخير عن الرسومات المسيئة للنبي محمد، وادعاء آخر زعم أن بايدن يعود إلى أصول إيرانية كردية. كما انتشر له تصريح مفبرك زعم أنه صرّح بضرورة ’عودة قيادة العراق لليهود والمسيحيين الذين هم سكانه الأصليين’. وبعد رفض الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لنتائج الانتخابات وتشكيكه بصحتها، انتشرت مظاهرات داعمة له في ولايات أميركية مختلفة، وانتشرت معها العديد من الصور المضللة التي زعم متداولوها أنها تعود لاحتجاجات مؤيدي ترامب، وقد رصد "مسبار" عددا من هذه الصور.

النزاع على الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو

وذكر التقرير أن "منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، تشهد توترات عسكرية بين الجيش المغربي وقوات جبهة البوليساريو، منذ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، عقب بناء القوات المسلحة المغربية جدارا أمنيا عند معبر الكركرات الحدودي لتأمين انتقال البضائع، الأمر الذي اعتبرته الجبهة خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار والذي استمر لثلاثة عقود. حيث ترافقت هذه الأحداث مع العديد من الشائعات التي طاولت الطرفين، أبرزها كان مقاطع فيديو مضللة زعم متداولوها أنها تعود للجيش المغربي أثناء نقله آليات عسكرية إلى معبر الكركرات، وبعد البحث وجد مسبار أنها مقاطع قديمة صُوّرت في أميركا ولا علاقة لها بأحداث الصحراء الغربية الأخيرة. ومقطع مضلل آخر ادعى متداولوه أنه يبين قصف جبهة البوليساريو لمواقع الجيش المغربي، في حين أنه يعود إلى قصف قوات سعودية لجماعة الحوثي عام 2015، وقد جمع مسبار أبرز الأخبار الزائفة حول المواجهات بين المغرب وجبهة البوليساريو في مدونة.

فرنسا واحتجاجات قانون الأمن الشامل

وأوضح تقرير مسبار أن "المظاهرات التي خرجت في عدة مدن فرنسية يوم 28 (تشرين الثاني) نوفمبر الفائت، رفضا لقانون ’الأمن الشامل’ الذي يتضمن بندا يجرّم تصوير أفراد الشرطة والذي يخشى الفرنسيون من تقييده لحرية التعبير، ترافقت بانتشار العديد من الصور المضللة التي زعم متدولوها أنها تعود للاحتجاجات الأخيرة، منها كان صورة قديمة لحرق العلم الفرنسي، ومجموعة صور أخرى تظهر أعمال شغب في الشارع، والتي تبين أنها قديمة ومضللة".

وبحسب التقرير فقد "انتشرت أخبار زائفة عديدة، أبزرها كان ما نُسب للرئيس الروسي، فلايديمر بوتين، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، من دعوات لفرض عقوبات دولية على فرنسا خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الأخير، ومطالبات بوتين بتجميد عضوية فرنسا في الأمم المتحدة، وتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة لماكرون".

كورونا لم تغب عن المشهد... ووفاة مارادونا حاضرة بقوة

وقالت منصة مسبار، إنه "في الوقت الذي يترقب فيه العالم لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، انتشرت تصريحات زائفة نسبت لمدير شركة فايزر، أوغور شاهين، إحدى الشركات المصنعة للقاح، أن ’مصر ستكون من أواخر الدول استحقاقا لمصل كورونا نظرا لقلة الحالات المسجلة’. كما انتشرت صورة مضللة ادعى متداولوها أنها لشاهين، يظهر فيها حافي القدمين في صورة عائلية، بينما تبين بالبحث أن الصورة جزء من عمل فني لمصورة تدعى كانديدا هوفر".

وذكر التقرير أن الأخبار المتعلقة باللاعب الأرجنتيني الراحل، دييغو مارادونا، عقب وفاته، "كان لها حصة جيدة من تحقيقات شهر (تشرين الثاني) نوفمبر، إذ انتشر مقطع فيديو مضلل ادعى متداولوه أنه يعود إلى مراسم تشييع جثمان مارادوانا، بينما هو لمظاهرات حاشدة في الأرجنتين جرت في حزيران/ يونيو الفائت. كما انتشر تصريح زائف نسب لمارادونا زعم متداولوه أنه قال سابقا إنه ’لو كان لي إصبع عربي لقطعته’".

وقالت المنصّة: "من جانبه، أثار الفنان المصري، محمد رمضان الجدل مؤخرا، بعد نشر صور له مع مشاهير "إسرائيليين" في دبي، الأمر تسبب في غضب واسع في مصر والوطن العربي. ورصد مسبار مجموعة من الادعاءات الزائفة والمضللة التي انتشرت على إثر هذه الحاثة منها مقطع فيديو ظهر فيه شبان يخطون اسمه على شاطئ بحر غزة، وبالبحث تيبن أن المقطع قديم ومضلل".

التعليقات