23/04/2021 - 00:00

التلفزيون العربي يبثُ "الحقائق المدفونة" في قضية جوليو ريجيني

يبث التلفزيون العربي، اليوم الخميس، تحقيقا بعنوان الحقائق المدفونة ضمن برنامج "شيفرة" ويتناول التحقيق تطورات قضية مقتل الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، في القاهرة عام 2016

التلفزيون العربي يبثُ

الإعلان الترويجي

بث التلفزيون العربي ضمن برنامج "شيفرة"، تحقيقا تلفزيونيا بعنوان "الحقائق المدفونة"، تناول تطورات قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016.

وحصل فريق التحقيقات في التلفزيون على شهادتين جديدتين تبثّان حصرا ضمن التحقيق ومفادهما أن ريجيني قد تعرض للاحتجاز والاستجواب والتعذيب في مقرّ تابع للمخابرات الحربية المصرية يومي 28 و 29 من يناير عام 2016.

وللحفاظ على سرية الشهود، أطلق فريق البرنامج على الشاهد الأول الاسم التمويهيّ "شاهين"، بينما أشار إلى الشاهد الثاني بوصف "الطبيب".

وقال الشاهد "شاهين" في شهادته الحصرية للتلفزيون العربي: "لقد تعرضت للسجن في فترة حكم السيسي داخل السجون المصرية. وقد شاهدت جوليو ريجيني لأول مرة في المكان الذي كنت معتقلا فيه، وشاهدته وهو خارج للتحقيق، وكان مقيّدا وآثار التعذيب واضحة عليه".

وقال الشاهد الثاني، "الطبيب"، إنه رأى ريجيني في السجن التابع لمقر المخابرات الحربية المصرية في مدينة نصر بالقاهرة يومي 28 و 29 من يناير، وروى الشاهد للعربي كيف كانت تتم عملية تعذيب ريجيني.

ويوضح الشاهد طبيعة مقر الاحتجاز قائلا: "هو سجن أمني وليس حكوميا، لأنه سجن غير متعارف عليه ولا يعرف أحد به، وأغلب من كانوا محتجزين في هذا السجن هم مختفون قسريا لا يعرف أحد عنهم شيئا".

فريق التحقيق في التلفزيون العربي وثّق الشهادتين وتحقّق من صحتهما بالتعاون مع محامية عائلة ريجيني، ألسندرا باليرينيو، ومساعد مكتب المدعي العام الإيطالي، سيرجيو كولايوكو. كما تمكن من وضع رسم تقريبي لضباط متهمين بالتعذيب.

ومع اكتمال ملف التوثيق، طلب الادعاء الإيطالي تقديم هذه الشهادات رسميا، ليعلن بعد أن تم تسليمها له تقديمه ثلاثة شهود جددا في القضية، من بينهم الشاهدان اللذان تقدّم التلفزيون العربي بهما.

هذا وقال رئيس البرلمان الإيطالي، روبرتو فيكو، تعليقا على هذه الشهادات في مقابلة مع التلفزيون العربي: "من الواضح أنه إذا تم تسليم وثيقة أخرى فهذا يزيد إثبات ما نعتقد أنه قد حدث على الأرجح، وبالتأكيد هذا ما أدخله المدعي العام في روما في السجل قيد التحقيق مع بعض مسؤولي الأمن القومي، فهذا موضع ترحيب لأنه يعني أننا أقرب إلى إلقاء الضوء الكامل والحقيقة الكاملة، وهو ما نريده تماما في إيطاليا، دولةً ومواطنين".

أما والدا ريجيني ومحاميته، فقالوا في بيان لهم، تعليقا على الشهادات الجديدة التي كشفها التلفزيون العربي، إن الأمل اليوم يتجدد، وطالبوا كل من لديه أخبار ويتذكر أشياء مفيدة، أن يتقدّم ويتحدث، قائلين إنهم سيضمنون له أمن كل من يتصل بهم وسريّة هويته، ومناشدين الجميع تحقيق العدالة لجيوليو.

التعليقات