09/05/2021 - 17:58

حملة رقمية عالمية تتضامن مع القدس والشيخ جراح

عبرت حملة #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح الرقميّة، المحيطات وانتشرت في أغلب دول العالم، ولا زال الوسم يتصدر منصات التواصل الاجتماعي لأكثر من أسبوعين، دعما لصمود الفلسطينيين في القدس المحتلة.

حملة رقمية عالمية تتضامن مع القدس والشيخ جراح

اعتداء قوات الاحتلال على الفلسطينيين في باب العامود (الأناضول)

عبرت حملة #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح الرقميّة، المحيطات وانتشرت في أغلب دول العالم، ولا زال الوسم يتصدر منصات التواصل الاجتماعي لأكثر من أسبوعين، دعما لصمود الفلسطينيين في القدس المحتلة.

ومنذ بداية شهر رمضان، تشهد مدينة القدس المحتلة، اعتداءات متصاعدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، خاصة في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح والمسجد الأقصى بمدينة القدس.

وشارك في الحملة مئات الشخصيات الفنية والإعلامية من العرب والأجانب وصنّاع المحتوى، من أجل دعم وبثّ الوعي حول قضيّة تهجير أهالي حي الشيخ جراح.

وكتبت الصحافية منى حوّا على حسابها في "تويتر"، ظهر اليوم الأحد، سلسلة تغريدات حول دورها ودور إعلاميين آخرين برفع قضية الشيخ جراح إلى الرأي العام وخصوصا على الجيل المولود بعد الانتفاضة الثانية.

وقالت في واحدة من تغريداتها: "بس اخترنا إنستغرام كمنصة بث مباشر من القدس مع أكبر حسابات للمؤثرين العرب، كان هدفنا الجيل الجديد. بالأرقام 67%من الفاعلين بالتطبيق أعمارهم 18-24، يعني من الجيل اللي ما شهد انتفاضة الأقصى وبيتعرض لحملات منظمة تلمع الاحتلال وتشوّه وعيهم. الهدف إذن إعادة تعريف ‘إسرائيل‘ في ذاكرتهم".

ونشر المغني البريطاني الشهير، روجر ووترز، الجمعة، مقطع فيديو على حسابه في "تويتر" أعرب فيه عن تضامنه مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتبر إسرائيل دولة "أبارتهايد".

وانتقد ووترز بشكل حاد دعم الإدارة الأميركية ورئيسها جو بايدن لإسرائيل، رغم تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الذي اتهم إسرائيل بممارسة نظام الفصل العنصري "الأبارتهايد"، وممارسة الاضطهاد بحق الفلسطينيين.

وبخصوص المواجهات في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، قال إن "بايدن ما زال مستمرا بدعم إسرائيل في أي شيء.. ويستمر بدعمها في إخراج الناس من منازلهم".

وقال لبايدن متسائلا: "ماذا لو كنت في منزلك الذي تعيش فيه عائلتك منذ مئات السنوات، وجاء أحمق من بعيد وقال لك أنا سآخذ منزلك؟.. لا يهمني ماذا تفعل، مُت! إنه أمر لا يصدق".

وأضاف ووترز أنه سيتوجه لاتحاد كرة القدم الدولي بضرورة مقاطعة اللعب مع الفرق الرياضية الإسرائيلية.

وقال الممثل المصري، محمد هنيدي، في تغريدة له على حسابه في "تويتر": "في صمت العالم .. سنرسل اصواتكم للعالم #أنقذوا_حي_الشيخ_الجراح #SaveSheikhJarrah, #الشيخ_جراح".

وغرّد المعلق الرياضي الجزائري، حفيظ دراجي، على حسابه في "تويتر" قائلا إن "ما يحدث في المسجد الأقصى في هذا الشهر الفضيل جريمة ضد الإنسانية والمقدسات الدينية ، وصمت المجتمع الدولي والأنظمة العربية بالخصوص فيه تواطئ وجبن وذل وهوان. هذه هي نتيجة التطبيع الذي قيل عنه بأنه جاء لحماية الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المسلوبة!!".

وكتبت عضو الحزب الديمقراطي الأميركي على حسابها في "تويتر" تفريدة تتضامن فيها مع أهالي حي الشيخ جراح قائلة: "أتضامن مع السكان الفلسطينيين في الشيخ جراح في القدس الشرقية الذين يتم إبعادهم قسرًا عن منازلهم في خضم جائحة وخلال شهر رمضان. هذا غير مقبول".

ومساء يومي الجمعة والسبت، أسفرت اعتداءات إسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى والقدس عن إصابة نحو 300 شخصا، بحسب "الهلال الأحمر" الفلسطيني.


في كل ما يخص الـ"ميديا" من مواد ثقافة وسينما وسياسة ورياضة، زوروا صفحة موقع "عرب 48" على "إنستغرام" للمتابعة...

التعليقات