13/06/2021 - 18:33

"بودكاست عـ٤٨ـرب"... انطلقنا

يُطلق موقع "عرب 48"، اليوم الأحد، مشروع بودكاست، بعدة برامج تعنى بقضايا مختلفة على منصات خدمات البث الصوتي (آبل بودكاست، سبوتيفاي، جوجل بودكاست، بود بين)، وتُعرض الحلقات أيضًا على موقع "عرب 48".

يُطلق موقع "عرب ٤٨"، اليوم الأحد، مشروع "بودكاست عـ٤٨ـرب"، بعدة برامج تعنى بقضايا مختلفة على منصات خدمات البث الصوتي (آبل بودكاست، سبوتيفاي، جوجل بودكاست، بود بين)، وتُعرض الحلقات أيضًا على موقع "عرب 48".

يبث "بودكاست عــ٤٨ــرب"، ثلاثة برامج مهتمة بالشؤون السياسية والثقافية والقانونية والاجتماعية، ليطلق لاحقًا برامج أخرى تعنى بقضايا مختلفة منها النسوية والفكرية وغيرها.

ويعتبِر موقع "عرب 48" أن مواكبة التطور في منصات التواصل على اختلافها والصوتيّة منها، على رأس اهتماماته، ليقدّم محتوياته المتنوعة، خاصة وأن منصات البودكاست بدأت تأخذ رواجًا في السنوات الأخيرة بين المستمعين في العالم العربي بما في ذلك فلسطين،. ويمكن الاستماع لحلقات برامج البودكاست، في أوقات مختلفة من ساعات اليوم؛ خلال قيادة السيارة من وإلى العمل أو التعليم، خلال ممارسة الرياضة، أو في أوقات الفراغ.

"DISتور" مع المحامي ومخطط المدن أمل عرابي

يهتم برنامج "DISتور" الأسبوعي بالقضايا القانونية والحقوقية للفلسطينيين أمام القانون الإسرائيلي، وهو من تقديم وإعداد المحامي ومخطط المدن أمل عرابي. ويستضيف البرنامج حقوقيين ومحامين للحديث عن ملفات وقضايا شائكة.

"صلب الموضوع" مع طارق طه

ويقدّم الصحافي طارق طه، برنامج "صلب الموضوع" لقراءة وتحليل القضايا الفلسطينية الراهنة، سياسيا واجتماعيا، باستضافة مختصين وصحافيين وباحثين ومسؤولين، أو بتقديم مواد صوتيّة تسلّط الضوء على القضايا دون الاكتفاء بالتفاصيل العامة، إنما الدخول إلى صلبها.

"حَراك يا شَباب" مع ربيع عيد

يعدّ ويُقدّم الصحافي ربيع عيد برنامج "حَراك يا شباب" الأسبوعي، الذي يستضيف من خلاله ناشطين من حركات شبابيّة فلسطينيّة فاعلة سياسيًا واجتماعيًا في الميدان، ليُطلع المستمعين على طبيعة عمل هذه الحراكات وتنظّمها والقضايا التي تنشط من أجلها من منظور الناشطين الشباب، لفهم معمق لشكل وأفق الحراك الجاري.

يأتي هذا البرنامج الذي بدأ تسجيل حلقاته قبل الهبّة الشعبيّة الأخيرة، في ظل تنامي نشاط الحراكات الشبابيّة بعد الهبّة وبروز دورها في المجتمع والحراك السياسي، إذ سوف تُركّز الحلقات القادمة على دور هذه الحراكات في الهبّة الشعبيّة والحراك المدني.

وقال مُدير مشروع "بودكاست عــ٤٨ــرب"، الناشط والباحث السياسي، عبد أبو شحادة، الذي سيطلق في الأيام القريبة برنامجًا ضمن "بودكاست عـ٤٨ـرب"، إنه "أولا أشكر إدارة موقع عرب ٤٨ التي أتاحت الفرصة لتبني فكرة البودكاست في الموقع وانفتاحه على شرائح مجتمعية من خلال الصوت".

وأضاف أبو شحادة أنه "ثانيًا، في هذا المشروع نخلق ساحة انكشاف، نستضيف فيها شخصيات ومشاريع تستحق تسليط الضوء عليها، من دون التقيّد بالوقت وبحرية أكبر للحديث والتطرق للتفاصيل الدقيقة، بلغة بسيطة وسهلة على أذن المستمع".

وأوضح أبو شحادة أنه في الفترة المقبلة ستطلق برامج متنوعة أخرى.

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: Podcasts@arab48.com


بودكاست عــ٤٨ــرب

إشراف: عبد أبو شحادة | تقديم: ربيع عيد، أمل عرابي، طارق طه، عبد أبو شحادة | برمجة: باسل شليوط


التعليقات