اليمن: مصرع ثلاثة وإصابة العشرات في إعصار تشابالا

تسبب إعصار استوائي نادر تصاحبه رياح عاتية بمصرع ثلاثة أشخاص، وإصابة العشرات، اليوم الإثنين، على سواحل جزيرة سقطرى اليمنية ثم اتجه صوب منشأة للغاز الطبيعي المسال وبلدة يسيطر عليها تنظيم القاعدة في البر الرئيسي

اليمن: مصرع ثلاثة وإصابة العشرات في إعصار تشابالا

تسبب إعصار استوائي نادر تصاحبه رياح عاتية بمصرع ثلاثة أشخاص، وإصابة العشرات، اليوم الإثنين، على سواحل جزيرة سقطرى اليمنية ثم اتجه صوب منشأة للغاز الطبيعي المسال وبلدة يسيطر عليها تنظيم القاعدة في البر الرئيسي.

وقدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية العاصفة واسمها 'تشابالا' بأنها عاصفة 'ربما تكون شديدة الخطورة' قبل أن تعود في وقت لاحق اليوم الاثنين وتقلل تقديرها إلى 'قوية جدا' مع تراجع سرعة الرياح لما بين 150 و160 كيلومترا في الساعة.

وبينت خرائط تتوقع مسار الإعصار بعد سقطرى أن يضرب اليابسة صباح غد الثلاثاء عند بلحاف، وهي موقع لمنشأة يمنية للغاز الطبيعي المسال، وأن يضعف مع تقدمه صوب العاصمة صنعاء في الشمال.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنها تتوقع أن يصل تأثير تشابالا لمحافظتي شبوة وحضرموت الساحليتين الجنوبيتين حيث يحتاج 1.4 مليون شخص من أصل 1.8 هم سكان المحافظتين للمساعدة الإنسانية بسبب الحرب الدائرة في اليمن.

يذكر أن سقطرى جزيرة جمالها نادر تعيد زوارها لما قبل التاريخ بوجود مئات السلالات النباتية التي لا نظير لها على الأرض. وضرب الإعصار على بعد 380 كيلومترا من الساحل اليمني في بحر العرب. ويتحدث سكان الجزيرة وعددهم 50 ألفا لغتهم الخاصة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو التقطها هواة ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتسن على الفور التحقق من صحتها سيولا تجتاح شوارع حديبو عاصمة الجزيرة.

وقال مسؤول محلي 'قتل ثلاثة أشخاص وأصيب نحو مئة شخص'. ولم يحدد أسباب الوفاة.

وقال محمد العرقبي من مكتب البيئة في سقطرى إن أمطارا غزيرة أغرقت القرى الساحلية.

وأضاف أن 1500 أسرة تقريبا قد فرت إلى المناطق الداخلية والجبال. وأكد عدم وصول أي مساعدة من الخارج على الإطلاق.

ويقترب مسار الإعصار، اليوم الإثنين، من ميناء المكلا الذي يسيطر عليه مجلس قبلي وعناصر من تنظيم القاعدة منذ انسحب الجيش والمؤسسات الحكومية في نيسان/ أبريل.

 

التعليقات