اليمن: الأمم المتحدة تأمل مشاركة أطراف النزاع بمحادثات بناءة

رحّب مبعوث الأمم المتّحدة الخاصّ إلى اليمن، اليوم الجمعة، بتبادل سجناء جرى في الآونة الأخيرة بين الأطراف المتصارعة في البلاد وحثّها على "الدّخول بشكل بنّاء" في جولة جديدة من محادثات السّلام المقرّر انطلاقها في 18 نيسان/أبريل.

اليمن: الأمم المتحدة تأمل مشاركة أطراف النزاع بمحادثات بناءة

رحّب مبعوث الأمم المتّحدة الخاصّ إلى اليمن، اليوم الجمعة، بتبادل سجناء جرى في الآونة الأخيرة بين الأطراف المتصارعة في البلاد وحثّها على 'الدّخول بشكل بنّاء' في جولة جديدة من محادثات السّلام المقرّر انطلاقها في 18 نيسان/أبريل.

وكان التّحالف العسكريّ الذي تقوده السّعودية في اليمن قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنّه أجرى تبادلًا للسجناء في اليمن أطلق بموجبه سراح 109 يمنيّين مقابل 9 أسرى سعوديّين قبل هدنة ومحادثات تهدف لإنهاء الحرب المستعرّة منذ عام مع الحوثيّين المدعومين من إيران.

وقال المبعوث إسماعيل ولد الشّيخ أحمد في بيان إنّ هذه المبادرات عزّزت إجراءات بناء الثّقة التي أوصت بها الجولة السّابقة من المحادثات وإنّها قادرة على تقديم دفعة مهمّة للعمليّة السّياسيّة.

وعبّر المبعوث الدّوليّ عن تطلّعه لمشاركة الأطراف المعنيّة بفعاليّة في المحادثات وحثّ أيضًا الوفود اليمنيّة على اغتنام الفرصة لتوفير آليّة للعودة إلى انتقال سلميّ ومنظّم.

وقال إنّ الطّرفين أكّدا وقف الأعمال القتاليّة في منتصف ليل يوم العاشر من نيسان/أبريل قبل المحادثات المقرّرة في الكويت بعد هذا الموعد بأسبوع.

وفشلت محاولات سابقة في نزع فتيل أزمة اليمن التي فجّرت أزمة إنسانيّة في أفقر الدّول العربيّة.

وبدأ التّحالف بقيادة السّعودية حملته في اليمن قبل عام بهدف منع الحوثيّين والقوّات الموالية للرئيس اليمنيّ السّابق، علي عبد الله صالح، من السيّطرة على البلاد.

وقال إسماعيل ولد شيخ أحمد إنّ خبراء سياسيّين يتبعون للأمم المتحدة توجّهوا إلى صنعاء والرّياض للعمل مع الوفود لاستئناف المحادثات كما أشار إلى توجّه فريق آخر للكويت لاستكمال التّحضيرات.

اقرأ أيضا: حرب اليمن: مقتل 6300 شخص نصفهم مدنيون خلال عام

وتقول الأمم المتّحدة إن أكثر من 6000 شخص، نصفهم مدنيّون قتلوا منذ اندلاع الصّراع.

وقال المبعوث الدّوليّ إنّه يأمل أن يمهّد وقف الأعمال القتاليّة الطّريق للتوصّل لهدنة دائمة.

التعليقات