كيري يدعو لإنهاء حرب اليمن ويطرح مبادرة

حول المبادرة قال كيري إنها تشمل تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية، وانسحاب الحوثيين من صنعاء ومناطق أساسية أخرى، ونقل كل الأسلحة الثقيلة إلى طرف ثالث، وتوقف إيران عن تزويد المتمردين بالصواريخ

كيري يدعو لإنهاء حرب اليمن ويطرح مبادرة

(رويترز)

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن الحرب في اليمن "يجب ان تنتهي" وطرح مقاربة جديدة لحل النزاع في ختام زيارة للسعودية التي تقود منذ 17 شهرا تحالفا عربيا داعما للحكومة ضد المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وشدد كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في جدة، على أن إرسال إيران صواريخ للمتمردين الحوثيين وحلفائهم "لا يمكن أن يستمر".

وقال الوزير الأميركي إنه "يجب أن تنتهي هذه الحرب وأن تنتهي في أسرع ما يمكن".

وأتت هذه التصريحات إثر لقاء خماسي جمع كيري والجبير مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال كيري إن المشاركين في الاجتماع "وافقوا على مقاربة متجددة للمفاوضات" بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين لصالح.

وأوضح أن المقاربة هي ذات "مسارين أمني وسياسي يتقدمان بالتوازي لتوفير تسوية شاملة"، مشيرا إلى أن دول الخليج المشاركة بمعظمها في التحالف بقيادة السعودية "وافقت بالإجماع على هذه المبادرة الجديدة".

وفي حين أشار كيري إلى أن أي نص نهائي لهذا الطرح يحتاج إلى إنجازه من قبل الأطراف المعنيين، أشار إلى أن "الإطار العام" يشمل "تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية مع تشارك السلطة بين الأطراف".

كما تطرح المبادرة "انسحاب القوات من صنعاء ومناطق أساسية أخرى" في إشارة إلى خروج المتمردين من المناطق التي يسيطرون عليها، لا سيما العاصمة التي سقطت بأيديهم منذ أيلول/سبتمبر 2014.

كما تدعو المبادرة إلى "نقل كل الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ الباليستية وقواعد إطلاقها من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم إلى طرف ثالث".

وفي سياق متصل، حذر كيري إيران من تزويد المتمردين بالسلاح.

وقال إن "التهديد الذي يشكله إرسال الصواريخ وغيرها من الأسلحة المتطورة إلى اليمن من قبل إيران، يمتد أبعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط".

وأضاف أن "هذا تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن أن يستمر".

ومنذ بدء عمليات التحالف، استهدف المتمردون مرارا بالصواريخ والقذائف مناطق في جنوب السعودية، كما اشتبكوا مع حرس الحدود. وأدت هذه العمليات إلى مقتل أكثر من 100 شخص في السعودية.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، وإصابة أكثر من 33 ألف منذ بدء عمليات التحالف في آذار/مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة.

التعليقات