ولد الشيخ: هدنة 72 ساعة خلال أيام باليمن

لفت موفد الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى إمكان إعلان هدنة من 72 ساعة بعد مباحثات أجراها في مسقط، مع ممثلين للحوثيين.

ولد الشيخ: هدنة 72 ساعة خلال أيام باليمن

إسماعيل ولد الشيخ أحمد

لفت موفد الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى إمكان إعلان هدنة من 72 ساعة بعد مباحثات أجراها في مسقط، مع ممثلين للحوثيين.

ويشهد اليمن، منذ ثمانية عشر شهرا، نزاع بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة، والقوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بدعم من تحالف عربي تقوده السعودية من جهة أخرى.

وقال الموفد الأممي لوكالة الأنباء العمانية الرسمية، "سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة".

وأوضح أن الحوثيين وحلفاءهم "مقتنعون بضرورة وقف إطلاق النار"، لافتا إلى أنه سيتوجه إلى الرياض للتشاور مع الرئيس اليمني.

وكشف الموفد الأممي، الجمعة، أن الحوثيين "وافقوا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق، ومستعدون لأن يشاركوا في عمل اللجنة، وهي النقطة الأكثر إيجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان".

وأضاف "من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية"، لكنه أوضح أن "طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل، ما زال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة ولا بد من بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح".

ولتقريب وجهات النظر، اقترح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، نهاية آب/ أغسطس، مبادرة للسلام تلحظ مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة وطنية، مقابل انسحابهم من صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمن وتسليم الأسلحة الثقيلة لطرف ثالث.

وقال الموفد الأممي إن "الحل لا يمكن أن يكون إلا سلميا والجميع مقتنع بذلك"، مشيرا إلى أنه سيتوجه "في الأيام المقبلة" إلى باريس، للقاء وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، في إطار مواصلة اتصالاته الدبلوماسية.

ميدانيا، قتل قائد المنطقة العسكرية الثالثة العميد عبد الرب الشدادي، الجمعة، في معارك ضد الحوثيين، في محافظة مأرب بشرق صنعاء، وفق ما أفادت مصادر عسكرية في القوات الموالية للرئيس هادي.

أسفر النزاع في اليمن وفق الأمم المتحدة عن أكثر من 6700 قتيل.

التعليقات