الأمم المتحدة: إغلاق السعودية لمنافذ اليمن منع المساعدات الإنسانية

الأمم المتحدة: إغلاق السعودية لمنافذ اليمن منع المساعدات الإنسانية
طفل يمني يعاني سوء التغذية (أ ف ب)

قالت الأمم المتحدة إن قرار السعودية إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن، بذريعة منع تدفق الأسلحة إلى الحوثيين، حال اليوم، الإثنين، دون إرسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وعلم أن مسؤولي الأمم المتحدة يجرون محادثات مع التحالف، بقيادة السعودية، للحصول على إذن لتسيير الطائرات، ونقل المساعدات إلى اليمن حيث يشارف نحو سبعة ملايين شخص على المجاعة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق "لم يصدر إذن بالتحليق لرحلتينا اليوم" مضيفا "كان مقررا توجه طائرتين، والرحلتان معلقتان في الوقت الراهن".

وكانت قد قررت السعودية إغلاق منافذ اليمن بعد اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة، ما أدى إلى سقوط شظايا منه في حرم المطار.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قد صنفت اليمن في مقدم لائحة الأزمات الإنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء، وتعرض سبعة ملايين لخطر المجاعة، فيما تسبب الكوليرا بأكثر من ألفي وفاة.

كما أدرجت في الشهر الفائت التحالف على لائحتها السوداء بعد مقتل أو تشويه 683 طفلا أثناء النزاع في 2016، وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018