تونس: السبسي يدعو إلى مكافحة الإرهاب بالسلم الاجتماعي

دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب إلى الأمة مساء أمس الأحد، إلى إحلال "السلم الاجتماعي"، معتبرا أن وقف التحركات المطلبية يساهم في مكافحة الإرهاب، الذي ضرب البلاد قبل أيام.

تونس: السبسي يدعو إلى مكافحة الإرهاب بالسلم الاجتماعي

دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب إلى الأمة مساء أمس الأحد، إلى إحلال 'السلم الاجتماعي'، معتبرا أن وقف التحركات المطلبية يساهم في مكافحة الإرهاب، الذي ضرب البلاد قبل أيام.

كما دعا السبسي في خطابه الذي بثه التلفزيون الوطني حزب 'نداء تونس'، الذي فاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية العام الماضي، إلى تجاوز الانقسامات العميقة التي يعاني منها والتي تهدد بتفككه.

وقال السبسي إن 'الاقتصاد في تونس في وضع صعب ومن الضروري أن نخرج من هذه الحالة بجلب الاستثمارات الخارجية وأيضا الاستثمارات الداخلية، وهذا لن يتم إلا إذا خلقنا الظروف الملائمة لذلك والمناخ الملائم'.

وأضاف أنه 'من جملة توفير هذا المناخ هو السلم الاجتماعي (...) لكسب هذه المعركة ضد الإرهاب'.

ودعا السبسي الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد أرباب العمل إلى التوصل لاتفاق بشأن زيادة الرواتب في القطاع الخاص قبل العاشر من كانون الأول/ديسمبر، موعد تسلم هذين الاتحادين بالاشتراك مع هيئتين تونسيتين أخريين جائزة نوبل للسلام في أوسلو.

وكانت لجنة نوبل أعلنت في 9 تشرين الأول/أكتوبر منح جائزة نوبل للسلام للعام 2015 إلى هذا الرباعي التونسي، الذي يضم إلى الاتحادين الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعمادة المحامين التونسيين، بعدما قادت هذه المنظمات في 2013 حوارا وطنيا بين حركة النهضة ومعارضيهم، وضغطت عليهم للاتفاق من أجل إخراج البلاد من شلل مؤسسي.

من جهة ثانية، اعترف الرئيس التونسي بأن حزب نداء تونس، أكبر حزب في البلاد، يمر بـ'أزمة قيادة، وهذه القيادة غابت عنها ثقافة التحاور ولم تأخذ في الاعتبار الوضع المتأزم الذي تمر فيه تونس ولا صورة تونس في الخارج وبالخصوص الشعار الذي اتخذناه لهذه الحركة وهو الوطن قبل الأحزاب'.

وأضاف أن 'هذه الأزمة تفاقمت إلى أن وصلت الآن إلى طريق يبدو وكأنه مسدود'، الأمر الذي أجبره على التدخل، مشيرا إلى أنه اختار 13 شخصية لكي تقوم بدور الوساطة بين المعسكرين الذين يتنازعان إدارة الحزب.

اقرأ أيضًا| تونس: الإعلان عن أسماء 3 من المشتبه بهم بالتفجير في العاصمة

ولقي خطاب الرئيس التونسي انتقادات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما بسبب تخصيصه، بحسب المنتقدين، الحيز الأكبر منه للحديث عن حزبه في حين أن البلاد في حالة طوارئ وتونس الكبرى في حظر تجول.

التعليقات