تونس: مقتل 28 إرهابيًا وفرض حظر تجول في بن قردان

سقط نحو 45 قتيلا، اليوم الإثنين، أثناء مواجهات بين الجيش التونسي وإرهابيين حاولوا شن هجوم واسع على مدينة بن قردان، الواقعة على الحدود مع ليبيا، والسيطرة على الثكنة العسكرية هناك.

تونس: مقتل 28 إرهابيًا وفرض حظر تجول في بن قردان

جندي تونسي في بن قردان (أ.ف.ب)

سقط نحو 45 قتيلا، اليوم الإثنين، أثناء مواجهات بين الجيش التونسي وإرهابيين حاولوا شن هجوم واسع على مدينة بن قردان، الواقعة على الحدود مع ليبيا، والسيطرة على الثكنة العسكرية هناك.

وقالت وزارة الداخلية إن من بين القتلى 28 إرهابيًا، بينما ذكرت مصادر صحية وأمنية أن سبعة مدنيين قتلوا إضافة إلى فرد من الجيش ومساعد جمارك.

وأظهر تسجيل فيديو بثه تلفزيون محلي قوات من الجيش والشرطة وسط مدينة بن قردان وفوق مباني بينما قال شهود إن العديد من الجثث كانت ملقاة في شوارع المدينة.

ودعت السلطات المواطنين في بن قردان إلى ملازمة بيوتهم بعد أن امتدت المواجهات إلى شوارع المدينة. وأغلقت السلطات التونسية على الفور معبريها البريين مع ليبيا وهما رأس جدير والذهيبة.

وبعد صد الهجوم، أعلنت الحكومة التونسية فرض حظر التجول في المدينة من الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحًا.

وقال التلفزيون التونسي إن الإرهابيين حاولوا الهجوم على ثكنة للجيش ومقرات للشرطة، وجرت المواجهات في وسط مدينة بن قردان وسط حالة من الذعر أصابت سكان المدينة.

وقال بيان مشترك لوزارتي الدفاع والداخلية 'تمكنت الوحدات الأمنية والعسكرية، فجر اليوم، من القضاء، في حصيلة أولية، على 21 إرهابيا والقبض على 6 آخرين (..) بعد أن تعرضت منطقتا (مدريّتا) الحرس (الدرك) والأمن الوطنيين وثكنة الجيش الوطني في بن قردان إلى هجومات متزامنة من قبل مجموعات إرهابية مسلحة'. واضاف البيان ان اربعة مواطنين 'استشهدوا' خلال المواجهات'.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المسلحين استولوا على سيارة إسعاف بمستشفى بن قردان.

وسيناريو هجوم اليوم هو ما كانت السلطات التونسية تخشاه، خصوصا مع تزايد نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا مستفيدة من الفوضى العارمة هناك. ومنذ الغارة الأمريكية على معسكر التدريب في صبراتة الليبية التي قُتل خلالها العشرات، رفعت تونس حالة التأهب على حدودها.

وقال أحد سكان بن قردان 'رأيت مسلحين كانوا يجرون وفي أيديهم أسلحة كلاشينكوف، قالوا لنا نحن تنظيم الدولة نريد الانتقام من الطاغوت'. وقال شاهد آخر 'رأيت عدة جثث ملقاة على الأرض في وسط مدينة بن قردان'.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية إن قوات الأمن أغلقت مداخل مدينة بن قردان ومنعت الدخول والخروج منها. وتحلق طائرات عسكرية في المنطقة للمساعدة في تعقب إرهابيين آخرين.

اقرأ/ي أيضًا | تونس: إرهابيون يحاولون اقتحام ثكنة عسكرية في بن قردان

وأضافت الوكالة أن قوات الأمن أغلقت أيضا مداخل جزيرة جربة وهي منتجع سياحي يبعد حوالي 100 كيلومتر عن مدينة بن قردان خشية تسلل مسلحين إليها على ما يبدو.

التعليقات