كلينتون: الولايات المتحدة بذلت جهدا "كبيرا" لدعم المعارضة الايرانية

كلينتون: الولايات المتحدة بذلت جهدا "كبيرا" لدعم المعارضة الايرانية

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة بذلت "جهدا كبيرا في الكواليس" لدعم المعارضين في ايران، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" بثت الاحد.

وقالت كلينتون في هذه المقابلة التي سجلت خلال الاسبوع المنصرم "لم نرد ان نضع انفسنا بين السلطات والايرانيين الذين يعترضون بصورة شرعية. لاننا لو تدخلنا في وقت مبكر وفي شكل قوي جدا (...) لارادت السلطات استخدامنا لتوحيد البلاد ضد المعارضين".

وتداركت "لكننا بذلنا جهدا كبيرا في الكواليس"، مضيفة "قمنا بجهد كبير لدعم المعارضين من دون ان نضع انفسنا بينهم وبين النظام. ونحن نواصل (...) دعم المعارضة".

وردا على سؤال حول الصحافي الايراني الكندي مزيار بهاري المعتقل في ايران منذ 21 حزيران/يونيو ل"مشاركته في حملة نظمتها وسائل الاعلام الغربية"، اعربت كلينتون عن "استياء كبير حيال طريقة التعامل معه ومع اخرين".

وتابعت "انها محاكمات صورية (...) انه مؤشر ضعف يثبت ان السلطة في ايران تخاف شعبها وتخاف كشف الوقائع".

وكررت كلينتون ان الولايات المتحدة تعتبر امتلاك ايران للسلاح النووي امرا "غير مقبول"، وقالت "اذا كانت (السلطات الايرانية) تعتقد ان هذا الامر سيقوي موقفها (...) وسيرهب الجيران وسيساعدها في نشر ايديولوجيتها، فانها مخطئة".

واضافت "لا ننوي القبول باسلحة نووية تصنعها ايران. نعتقد ان هذا الامر غير مقبول".

وخلصت كلينتون "عليهم (الايرانيون) ان يفكروا في ذلك، لانهم سيضعفون موقفهم وسيتسببون بسباق تسلح في المنطقة وسيزيدون طبعا الضغط على الولايات المتحدة لتنشر مظلة عسكرية".


"الفرنسية"