أشتون تبدأ جولتها في المنطقة في دمشق اليوم..

أشتون تبدأ جولتها في المنطقة في دمشق اليوم..

تصل منسقة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، إلى دمشق مساء اليوم، الإثنين، في جولة لها إلى المنطقة تشمل مصر ولبنان وإسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية.

وقال سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في سورية فاسيليس بونتوسوغلو إن أشتون ترمي من خلال زيارتها إلى توطيد العلاقة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمنطقة من جهة، وسورية والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، مشيراً إلى أن اتفاقية الشراكة السورية الأوروبية ستكون حاضرة بلا شك على جدول أعمال المسؤولة الأوروبية.

ويتضمن جدول أعمال أشتون لقاء مساء اليوم مع وزير الخارجية وليد المعلم، على أن يستقبلها الرئيس بشار الأسد صباح غد، ويلي ذلك مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية.

وفي السياق الإقليمي قال بونتوسوغلو إن أشتون ترغب في تأكيد الأهمية التي تحظى بها هذه المنطقة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الزيارة تستهدف تعميق العلاقات الثنائية أيضاً.

وفيما يخص عملية السلام قال إن الاتحاد الأوروبي «سيقوم بأي جهد يمكن أن يجلب الأطراف المعنية إلى الطاولة ودعم الوساطة التركية التي تم الإشارة إليها في أكثر من مناسبة»، وأضاف: «خارج هذه الوساطة تريد أشتون أن تؤكد أننا مستعدون لمساعدة من هم على الطاولة للتقدم في عملية السلام».

ورداً على ما إذا كان أشتون قد حصلت على «إذن» بزيارة غزة من إسرائيل؟ قال متطرقاً للبيان الصادر عن بعثتها «إنها تأمل في أن تتمكن من زيارة غزة لترى كيف تنفق أموال الاتحاد الأوروبي على المشاريع هناك والتأثير الذي تتركه هذه المشاريع في الأرض».

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص