الرئيس الروسي يعلن عن رغبة بلاده في الانضمام الى منظمة المؤتمر الاسلامي

الرئيس الروسي يعلن عن رغبة بلاده في الانضمام الى منظمة المؤتمر الاسلامي

وقال الرئيس الروسي إن "قرابة 20 مليون مسلم يعيشون في روسيا لهم كامل الحق في الشعور بانهم جزء من العالم الاسلامي" في إشارة إلى منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 51 دولة ومكرسة للدفاع عن مصالح المسلمين في العالم.

يذكر ان الرئيس الروسي أثار خلال زيارته إلى ماليزيا الشهر الماضي مع السلطات الماليزية احتمال أن تمنح روسيا وضع مراقب في مناسبة انعقاد قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في كوالالمبور في أكتوبر المقبل . وقال بوتين للسفير الروسي لدى المنظمات الاسلامية فينيامين بوبوف ان مبادرة روسيا "تلقت ردودا في العالم الاسلامي وهي ايجابية".

وكان سيرجي ميرونوف رئيس مجلس الفيدرالية الروسي قد اعلن في وقت سابق تأييده لفكرة انضمام روسيا الى منظمة المؤتمر الاسلامي. وقال في تصريح له بثته وكالة انباء ايتارتاس " يسكن في روسيا اكثر من 20 مليون مسلم ولا يمكن الا ان يهمنا كل ما يحدث في العالم الاسلامي.

بدوره قال وزير شؤون السياسة القومية الروسية، فلاديمير زورين ان نية روسيا في الانضمام الى منظمة المؤتمر الاسلامي خطوة رشيدة وبعيدة النظر لاسيما ان تعاون روسيا مع العالم الاسلامي يعد امرا تاريخيا وتقليديا

واضاف ان تعزيز علاقات التعاون بين روسيا الاتحادية والعالم الاسلامي هو امر واعد ليس لسياسة روسيا الخارجية فقط بل داخلها ايضا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، الخميس عن رغبة روسيا في الانضمام إلى منظمة المؤتمر الاسلامي بصفة مراقب في بادئ الأمر، كما أفادت وكالة "انترفاكس" .