نتنياهو: لن يمر وقت طويل قبل ان يتدفق النفط العراقي على ميناء حيفا

أنبوب النفط يربط مدينة الموصل العراقية بمدينة حيفا الفلسطينية عبر الأراضي الأردنية ثم توقف تشغيله بعد احتلال فلسطين عام 1948.

نتنياهو: لن يمر وقت طويل قبل ان يتدفق النفط العراقي على ميناء حيفا
توقع وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو إعادة فتح خط أنبوب النفط الذي كان يربط العراق بفلسطين قبل عام 1948 في المستقبل القريب. وقال نتنياهو الذي كان يتحدث أمام جمع من المستثمرين البريطانيين في لندن إنه لن يمر وقت طويل قبل أن يتدفق النفط العراقي على ميناء حيفا شمالي إسرائيل مرورا بالأردن، دون أن يحدد موعدا لذلك.

وكان مصدر في وزارة البنى التحتية الإسرائيلية قد أعلن في أبريل/نيسان الماضي أن إسرائيل كانت تجري محادثات مع المسؤولين الأردنيين من أجل إعادة تشغيل الأنبوب الذي تعتقد تل أبيب أنه سيخفض سعر الوقود بنسبة 25%، لكن السلطات الأردنية نفت ذلك في حينه.

وكان أنبوب النفط يربط مدينة الموصل العراقية بمدينة حيفا الفلسطينية عبر الأراضي الأردنية ثم توقف تشغيله بعد احتلال فلسطين عام 1948.
يشار هنا الى ان الاردن كان قد نفى بشكل قاطع على لسان وزير الخارجية ، مروان المعشر في وقت سابق أن تكون حكومته قد فاتحت إسرائيل في إمكانية إعادة فتح خط أنابيب يمر عبر الأردن لنقل النفط العراقي إلى ميناء حيفا الإسرائيلي المطل على البحر المتوسط.

وكان وزير الخارجية الاردني يرد بذلك على مصدر حكومي إسرائيلي ادعى إن مسؤولين اسرائيليين سيجتمعون بمسؤولين أردنيين لبحث تشغيل خط الأنابيب الذي يبدأ في مدينة الموصل شمالي العراق وينتهي في ميناء حيفا.

وقال المعشر إن التقرير عار عن الصحة وإن الحكومة الأردنية لم بأي مسؤول حكومي في إسرائيل لبحث هذا الموضوع. وأشار إلى أن العلاقات بين إسرائيل والأردن فاترة في الوقت الحالي وأنه لم يقم أي من الوزراء الإسرائيليين بزيارة الأردن منذ فترة.

التعليقات