اسرائيل تحتل المركز الأول في العسكرة عالميا

اسرائيل تحتل المركز الأول في العسكرة عالميا

كشف مؤشر "العسكرة الدولية 2012" أما على الصعيد الدولي، أن اسرائيل تحتل المركز الأول في العسكرة على مستوى العالم لعام 2012   .


وجاء في المركز الثاني على المستوى الدولي سنغافورة وروسيا رابعا وقبرص سادسا وأذربيجان في المركز الثامن عن قائمة تضم أكثر دول العالم عسكرة وتجييشا ( (مقارنة بالموارد) للعام 2012، حيث أظهر التقرير أن خمس دول عربية في الشرق الأوسط برزت من ضمن الدول العشر الأكثر تسلحا على مستوى العالم، مقارنة بمصادر الدخل.


وجاء في التقرير الذي أصدره مركز بون الدولي للتحول "بي أي سي سي" أن سوريا احتلت المرتبة الأولى بالدول العربية بالشرق الأوسط والمرتبة الثالثة على مستوى العالم، تلتها الأردن بالمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وفي المركز الخامس على مستوى العالم، لتحل في المركز الثالث دولة الكويت التي جاءت في المركز السابع على مستوى العالم.


واحتلت المركز الرابع مملكة البحرين التي جاءت في المركز التاسع على مستوى العالم، وفي المركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط جاءت المملكة العربية السعودية التي تصدرت المركز العاشر على مستوى دول العالم.


في الوقت الذي جاءت فيه إيران في المركز 34 على مستوى العالم.


وجاء في المركز الثاني على المستوى الدولي سنغافورة وروسيا رابعا وقبرص سادسا وأذربيجان في المركز الثامن.


ويشار إلى أن تقرير مركز بون يعتمد في ترتيبه للدول على ثلاث نقاط أساسية تتمثل في حجم الإنفاق العسكري مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي للدولة ونسبة المنخرطين بالجيش وخدماته المساندة مقارنة بالتعداد السكاني العام للدولة، بالإضافة إلى نسبة الأسلحة الثقيلة الموجودة بحوزة الجيش مقارنة مع التعداد السكاني العام للدولة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018