كيري يعرب للافروف عن قلقه من دعم روسيا للنظام السوري

كيري يعرب للافروف عن قلقه من دعم روسيا للنظام السوري

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لنظيره الروسي سيرغي لافروف أمس الثلاثاء إن الدعم الروسي للنظام السوري قد يؤدي إلى تاجيج الحرب في سوريا.

واتصل كيري هاتفيا بلافروف لتجديد موقف واشنطن بهذا الشأن بعد ساعات من تصريح الرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي أكد فيه دعم موسكو سياسيا وعسكريا لنظام بشار الأسد وبرره.

وقال مكتب وزير الخارجية الأميركي إن "وزير الخارجية كيري قال إن استمرار دعم روسيا للرئيس الأسد قد يؤدي إلى تاجيج النزاع وإطالة أمده".

وكرر كيري أنه بالنسبة للولايات المتحدة فإن محاربة التحالف الدولي بقيادة واشنطن لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) لا يمكن أن يؤدي إلى أي تعاون مع الرئيس السوري.

وكرر كيري مجددا "التزام الولايات المتحدة بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية مع تحالف مكون من أكثر من 60 دولة لا يمكن للأسد أبدا أن يكون عضوا ذا مصداقية فيه، وأكد أن الولايات المتحدة ستشيد بدور بناء لروسيا في الجهود لمحاربة" تنظيم “داعش”

وأضاف المصدر أن كيري "أكد أنه ليس هناك حل عسكري للنزاع المعمم في سوريا الذي لا يمكن حله إلا بعملية انتقال سياسي بعيدا عن الأسد".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما انتقد الجمعة روسيا مؤكدا ان استراتيجيتها في دعم النظام السوري "مآلها الفشل".

في المقابل قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين الثلاثاء "نحن ندعم الحكومة السورية في كفاحها ضد العدوان الارهابي وقدمنا لها وسنواصل مساعدة عسكرية فنية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018