710 الاف لاجئ دخلوا الاتحاد الأوروبي خلال تسعة أشهر

الجزر اليونانية وخصوصا ليسبوس لا تزال عرضة لضغط هجرة كثيف مع 350 ألف وافد رصدوا بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر> اللاجئون السورييو يشكلون المجموعة الأبرز

710 الاف لاجئ دخلوا الاتحاد الأوروبي خلال تسعة أشهر

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" اليوم الثلاثاء أن أكثر من 710 آلاف لاجئ دخلوا الاتحاد الأوروبي بين 1 كانون الثاني/يناير و30 أيلول/سبتمبر هذه السنة مقابل 282 ألفا خلال السنة الماضية بأكملها.

وقالت فرونتكس في بيان إن "العدد الإجمالي للمهاجرين الذين عبروا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في الأشهر التسعة الأولى من السنة تجاوز 710 آلاف، وكانت الجزر اليونانية في بحر إيجة الأكثر تضررا بفعل ضغط هجرة كثيف".

لكن عدد الوافدين تراجع بشكل طفيف في أيلول/سبتمبر مقارنة مع آب/أغسطس ليصل إلى 170 ألفا مقابل 190 ألفا قبل شهر كما أوضحت الوكالة.

وأضاف البيان أن "الجزر اليونانية وخصوصا ليسبوس لا تزال عرضة لضغط هجرة كثيف مع 350 ألف وافد رصدوا بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر" موضحا أن اللاجئين السوريين يشكلون المجموعة الأبرز.

وهذه الأرقام تختلف عن أرقام مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين التي قدرت عدد المهاجرين الذين دخلوا من مطلع السنة إلى الاتحاد الأوروبي عبر المتوسط بنحو 600 ألف بينهم 450 ألفا عبر اليونان. وأضافت المفوضية أن عدد اللاجئين الذين قتلوا أو فقدوا يصل إلى 3095. وبالنسبة للمنظمة الدولية للهجرة فإن هذه الحصيلة بلغت "3103 أشخاص على الأقل".

ومع اقتراب اجتماع المجلس الأوروبي في 15 و16 تشرين الأول/أكتوبر تدعو فرونتكس إلى مزيد من التعاون بين دول الاتحاد الأوروبي لأن "الدول الأعضاء يجب أن تدرك أنه بدلا من نشر مئات أفراد الشرطة على حدودها الوطنية، سيكون من المفيد أكثر إرسالهم إلى الحدود الخارجية" بحسب مدير الوكالة فابريس ليغيري.

التعليقات