ميركل تؤكد على دور تركيا للحد من تدفق اللاجئين

ميركل تؤكد على دور تركيا للحد من تدفق اللاجئين
آنجيلا ميركل (أ.ف.ب)

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن تركيا تعلب دورا رئيسيا في حل أزمة اللاجئين، وإنه يجب على أوروبا أن تقدم دعما أفضل لمساعدة تركيا في التعامل مع تدفق اللاجئين.

وقالت ميركل في كلمة في مجلس النواب (البوندستاج) اليوم الخميس، قبل قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي تعقد في بروكسل في وقت لاحق، 'بدون شك تلعب تركيا دورا رئيسيا في هذا الوضع. معظم لاجئي الحروب الذين يأتون إلى أوروبا يسافرون عبر تركيا. لن يكون بوسعنا تنظيم أو وقف حركة اللاجئين دون التعاون مع تركيا'.

وأضافت ميركل أن هذا يتضمن منح أنقرة قدرا أكبر من المساندة لرعاية اللاجئين وتقديم المساعدات الإنسانية فضلا عن المساعدة في تأمين الحدود ومكافحة عصابات التهريب الإجرامية.

اقرأ أيضًا| النرويج تنوي إعادة اللاجئين السوريين إلى روسيا

فيما حذر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الأوروبي المحافظ بالبرلمان الأوروبي، مانفريد فيبر، قبل انعقاد القمة الأوروبية القادمة لبحث أزمة اللجوء من تقديم تنازلات واسعة النطاق لتركيا.

وقال السياسي الألماني البارز في تصريحات لصحيفة 'فيلت' الألمانية في عددها الصادر اليوم الخميس، إنه 'يتعين على الاتحاد الأوروبي عدم وضع نفسه في مأزق من خلال تركيا'.

وشدد على ضرورة مواصلة مناقشة أوجه العجز التي تعاني منها الديمقراطية في تركيا وكذلك مسألة الأكراد. وفي الوقت ذاته أكد فيبر رفض العضوية الكاملة لتركيا في الاتحاد الأوروبي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018