مدير الاستخبارات الفرنسية: الشرق الاوسط الذي نعرفه انتهى

أعلن مدير الاستخبارات الفرنسية، برنار باجوليه، أمس الثلاثاء، في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات أن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة"، مؤكدًا أن دولًا مثل العراق أو سوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة...

مدير الاستخبارات الفرنسية: الشرق الاوسط الذي نعرفه انتهى

برنارد باجوليه

أعلن مدير الاستخبارات الفرنسية، برنار باجوليه، أمس الثلاثاء، في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات أن 'الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة'، مؤكدًا أن دولًا مثل العراق أو سوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة.

وقال باجوليه مدير الإدارة العامة للأمن الخارجي إن 'دي جي إس أيه' في المؤتمر الذي شارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية 'سي آي إيه' جون برينان إن 'الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى وأشك بأن يعود مجددًا'.

وأضاف 'نحن نرى أن سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلد: ثلث البلد الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية. الشمال يسيطر عليه الأكراد، ولدينا هذه المنطقة في الوسط التي يسيطر عليها داعش' في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

اقرأ أيضًا| أميركا تدرس إرسال قوّات خاصة إلى سوريا وأباتشي للعراق

وأكد أن 'الأمر نفسه ينطبق على العراق'، مضيفًا 'لا أعتقد أن هناك إمكانية للعودة إلى الوضع السابق'.

وأعرب باجوليه عن 'ثقته' بأن 'المنطقة ستستقر مجددًا في المستقبل، ولكن وفق أية خطوط؟ في الوقت الراهن لا أعلم. ولكن في كل الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي أقيمت بعد الحرب العالمية الثانية'.

وأضاف أن 'الشرق الأوسط المقبل سيكون حتمًا مختلفا عن الشرق الأوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية'.

 

التعليقات