كيري يدعو لسلام إقليمي عن طريق حل الدولتين

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، مساء السبت، إن إسرائيل لا تستطيع ان تكون دولة يهودية وديمقراطية ما لم تتبنى حل الدولتين، ولا يمكن تحقيق السلام باستعمال العنف، بل بالمفاوضات وعقد مؤتمر سلام شامل

كيري يدعو لسلام إقليمي عن طريق حل الدولتين

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، مساء السبت، إن إسرائيل لا تستطيع ان تكون دولة يهودية وديمقراطية ما لم تتبنى حل الدولتين، ولا يمكن تحقيق السلام باستعمال العنف، بل بالمفاوضات وعقد مؤتمر سلام شامل يضم دول المنطقة جميعًا.

وقال كيري في منتدى سابان في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة، الذي يشارك فيه العديد من السياسيين الإسرائيليين كوزير الأمن، موشيه يعالون، وأعضاء الكنيست تسيبي ليفني ويائير لابيد، إن إسرائيل لا تستطيع أن تكون دولة يهودية في ظل الدولة الواحدة، لأنها في هذه الحالة لا تملك أغلبية يهودية.

وتساءل كيري 'كيف ستحافظ إسرائيل على طابعها اليهودي والديمقراطي في ظل غياب الأغلبية اليهودية؟ هل سيمتلك العرب الحق بالتصويت أم سيكون وضعهم متدنيًا في الدولة؟ هل ستصبح هناك قوانين للإسرائيليين وأخرى للفلسطينيين؟ وماذا سيكون رد المجتمع الدولي حينها؟'، وقال كيري إن التغيير بحاجة للجرأة والشخصية القيادية، فالعنف لا يولد إلا العنف واليأس.  

وقال كيري إن حل الدولتين لا ليس سهلًا لكنه ممكن في حال أبدى الطرفان نيتهم الحقيقية للسلام، وصرّح أن 'باستطاعة الولايات المتحدة جلب مصر والأردن ودول الخليج إلى مؤتمر سلام، لكن على الفلسطينيين والإسرائيليين إظهار نية حقيقية للسلام، كثير من دول المنطقة جاهزة للاعتراف بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها في حال قيام دولة فلسطينية مستقلة' على حدود عام 1967.

وأشار كيري إلى اختلاف الآراء في حكومة نتنياهو حول حل الدولتين، وقال إن هناك وزراء في حكومة نتنياهو لا يريدون إقامة دولة فلسطينية، 'عليهم التوقف عن التفاخر بهذا، احتمالات انهيار السلطة الفلسطينية تتزايد يومًا بعد يوم، هب تستطيع إسرائيل مواجهة هذا الوضع؟ ها تستطيع إسرائيل إعادة الجنود إلى الضفة الغربية ومواجهة العنف هناك يدون السلطة الفلسطينية؟ ماذا سيحدث في حال انهيار الاقتصاد الفلسطيني؟ ستضطر إسرائيل لتوفير خدمات كالتعليم والصحة بالإضافة للحفاظ على القانون والنظام، الأمر الذي سيكلف خزينتها الملياردات، ألا يجب فعل المزيد من أجل الحفاظ على السلطة الفلسطينية؟'.

اقرأ أيضًا| عبث نتنياهو: خطة لتسليم السلطة الفلسطينية 1.6% من المنطقة C

وأكّد كيري على أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم إسرائيل في المحافل الدولية والحفاظ على أمنها، وكذلك على ضمان العيش الكريم للفلسطينيين، وهذا لن يحدث بدون المفاوضات المباشرة بين الطرفين، 'على الطرفين اتخاذ خطوات جدية وصعبة، لا يوجد خطوات هينة في وضع كهذا، الأمر يتطلب قيادة وجرأة'.

وشكك كيري في نوايا إسرائيل الحقيقية، ولفت إلى أن زيادة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وهدم منازل الفلسطينيين هو ما يثير هذا الشك، وقال إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها في وجه العمليات 'الإرهابية' والتحريض الذي تتعرض له.

التعليقات