وزيرة خارجية السويد: إسرائيل تعدم الفلسطينيين دون محاكمة

قالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، الجمعة إن إسرائيل تنفذ عمليات إعدام لفلسطينيين دون محاكمة.

وزيرة خارجية السويد: إسرائيل تعدم الفلسطينيين دون محاكمة

وولستروم

قالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، الجمعة إن إسرائيل تنفذ عمليات إعدام لفلسطينيين دون محاكمة.

وقالت في جلسة في البرلمان السويدي ردا على استجواب قدمها لها، إنها تدين العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين، وقالت “اعتقد أن هذا فظيع ولا يجوز أن يحصل، ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وضمان أمنها”. وتابعت: “في موازاة ذلك، الرد الإسرائيلي لا يجب أن يكون  -وأقول ذلك أيضا في حالات أخرى- إعدام دون محاكمات أو رد غير متواز والذي يتسبب بزيادة عدد القتلى في الطرف الثاني…”.

وجاءت تصريحات وولستروم في البرلمان ردا على استجواب قدمه ثلاثة من أعضاء البرلمان حول سياسة السويد الخارجية وبأنها منحازة لصالح الموقف الفلسطيني على حساب الموقف الإسرائيلي.

وهاجم السفير الإسرائيلي في السويد، يتسحاك باخمان لافي، تصريحات وولستروم واعتبر أن إسرائيل تحارب ما سماه الإرهاب بأخلاقية أكثر مما لدى عدة دول أوروبية.

والشهر الماضي، هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزيرة الخارجية السويدية ووصفها بأنها مصابة بالعمى في أعقاب مقابلة تلفزيونية في السويدبعد هجمات باريس، قالت فيها إن 'فلسطينيين كثيرين يشعرون باليأس، ويعتقدون أن لا مستقبل لاهم، ويتصرفون بعنف”، وهو ما اعتبرته إسرائيل محاولة للربط بين هجمات باريس والأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وقالت في المقابلة: 'بالطبع، هناك ما يدعو للقلق، وليس فقط في السويد، وإنما في كافة أنحاء العالم، لأن هناك كثيرين يتحولون إلى متطرفين'.

وأضافت أن 'ذلك يعيدنا إلى وضع مثل الشرق الأوسط، حيث يرى الفلسطينيون أنفسهم بدون مستقبل، وعليهم إما تقبل الوضع اليائس أو يلجأوا للعنف'. وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، إن 'من ينشغل في محاولة يائسة لخلق علاقة بين العمليات الإسلامية المتطرفة وبين المصاعب القائمة بين إسرائيل والفلسطينيين، يضلل نفسه وشعبه والرأي العام الدولي'. على حد قوله.

وأضاف أن تصريحات وزيرة الخارجية السويدية مريعة بوقاحتها، فهي منحازة بشكل منهجي ضد إسرائيل، وتظهر عداء حقيقيا عندما تشير إلى مثل هذه العلاقة.

التعليقات