كيري يجري محادثات بشأن سورية مع وزراء غربيين وعرب

كيري يجتمع مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والألماني والإيطالي والسعودي والإماراتي والأردني والقطري والتركي، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية

كيري يجري محادثات بشأن سورية مع وزراء غربيين وعرب

أجرى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الإثنين، في باريس مباحثات مع وزراء خارجية غربيين وعرب حول الأزمة السورية قبل اجتماع دولي مرجح عقده في نيويورك حول سوريا في 18 كانون الأول/ ديسمبر بمشاركة حليفي النظام السوري: روسيا وإيران.

واجتمع كيري مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والألماني والإيطالي والسعودي والإماراتي والأردني والقطري والتركي، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وتوجه كيري في ختام الاجتماع إلى موسكو لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره سيرغي لافروف بشأن أزمة سوريا.

ويندرج اجتماع باريس في إطار العملية المعروفة بعملية فيينا التي توصلت فيها 17 دولة، ضمنها الحليفان الروسي والإيراني للرئيس السوري بشار الأسد، إلى اتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حول خارطة طريق سياسية لسوريا.

اقرأ أيضًا | كيري وبوتين يناقشان سورية وأوكرانيا في موسكو الثلاثاء

وتنص عملية فيينا على عقد لقاء مطلع كانون الثاني/يناير لممثلي المعارضة السورية والنظام وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات في خلال 18 شهرا.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية 'نتوقع أن يجري اجتماع نيويورك الجمعة. لقد أعلن الروس أنهم يريدون مناقشة بعض التفاصيل التي ستبحث الثلاثاء في موسكو.

كما التقى كيري في باريس نظيريه القطري والأردني.

التعليقات