بريطانيا تزج ببوارجها لمحاربة أزمة اللجوء

​أعلن رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الاثنين، أن بلاده سترسل ثلاث بوارج عسكرية إلى بحر إيجة، لتشارك في عمليات حلف شمال الأطلسي لمكافحة تهريب اللاجئين من تركيا إلى اليونان، في محاولة لمنع تدفق المزيد من اللاجئين إلى أوروبا.

بريطانيا تزج ببوارجها لمحاربة أزمة اللجوء

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الاثنين، أن بلاده سترسل ثلاث بوارج عسكرية إلى بحر إيجة، لتشارك في عمليات حلف شمال الأطلسي لمكافحة تهريب اللاجئين من تركيا إلى اليونان، في محاولة لمنع تدفق المزيد من اللاجئين إلى أوروبا.

وجاء إعلان في بيان له، قبل ساعات من قمة أوروبية في بروكسل، ينوي خلالها الاتحاد الأوروبي الضغط على تركيا، لتساعد في السيطرة على "أسوأ أزمة هجرة في أوروبا منذ 1945 وتشكل تهديداً لوحدتها".

وجاء في البيان، "علينا أن نكسر تجار المهربين المجرمين وردع الأشخاص المتكدسين في مراكب متداعية من خوض غمار هذه الرحلة الخطرة وغير المجدية". وأضاف أن هذه المهمة "تشكل فرصة لوقف المهربين وتوجيه رسالة واضحة للاجئين الذين ينوون القدوم إلى أوروبا، بأنه عليهم البقاء في ديارهم".

وستنضم سفينة النقل "آر أف أيه ماونتس باي" وزورقا اعتراض، ومروحية "ويلدكيت" خلال أيام إلى الزورق البريطاني "فوس غريس" المنتشر في المنطقة. وكانت فرنسا أعلنت بدورها يوم السبت الماضي، أنها سترسل سفينة عسكرية لتنضم إلى ثلاث سفن للحلف على الأرجح منتشرة في المنطقة.

ويمثل بحر إيجه نقطة العبور الرئيسية لنحو مليون لاجئ دخلوا الأراضي الأوروبية منذ أكثر من عام. وتتمثل مهمة سفن الحلف الأطلسي في منع نشاط شبكات مهربي البشر بين تركيا واليونان وكذلك نجدة اللاجئين.

ومهمة المراقبة الحدودية هذه هي الأولى من نوعها للحلف الأطلسي الذي كان يرفض حتى الآن الانخراط المباشر في أزمة الهجرة.

التعليقات