"الثلاثاء الكبير" الثاني: أنظار ترامب على فلوريدا

الامتحان الفعلي أمام الطامحين إلى خلافة باراك أوباما في البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2017 مقبل، وهو "الثلاثاء الكبير" الثاني في 15 آذار/مارس الجاري، موعد توجه عدد من الولايات إلى صناديق الاقتراع وفي طليعتها فلوريدا وأوهايو

بعد تعزيز فرص فوز دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأميركي، حوّل المرشح أنظاره إلى فلوريدا، الولاية التي قد تقضي بعد أسبوع على طموحات خصومه المشرذمين.

فقد أعطى فوز رجل الأعمال النيويوركي في ثلاث ولايات يوم "الثلاثاء الكبير" (ميسيسيبي، ميشيغن، هاواي) زخما كبيرا لحملته بعد تسرع عدد من الجمهوريين إلى تأكيد تهالك حملته.

لكن الامتحان الفعلي أمام الطامحين إلى خلافة باراك أوباما في البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2017 مقبل، وهو "الثلاثاء الكبير" الثاني في 15 آذار/مارس الجاري، موعد توجه عدد من الولايات إلى صناديق الاقتراع وفي طليعتها فلوريدا وأوهايو.

في الولايتين الأخيرتين سيحرز الفائز المكافأة الكبرى، لأن النتائج تحتسب على قاعدة "الفائز يحرز الكل"، أي كامل عدد المندوبين، وليس بحسب نسبة الأصوات الفعلية.

أما بالنسبة إلى سناتور فلوريدا ماركو روبيو وحاكم أوهايو جون كايسيك، يبدو الاستحقاق المقبل كالمقصلة. ففي حال فشل كل منهما في الفوز في معقله ستكون تلك نهاية شبه محتمة لمغامرتهما الانتخابية.

لكن طريق الملياردير ترامب تبدو أكثر تمهيدا، حيث لن يبقى أمامه إلا سناتور تكساس المحافظ المتشدد تيد كروز الذي أحرز في أيداهو نصره السابع.

وحقق ترامب فوزا بهامش كبير في ميسيسيبي الولاية المحافظة في الجنوب مع 47% من الأصوات بحسب نتائج شبه نهائية، متقدما على كروز(36%).

كما أتى في الطليعة في ميشيغن الولاية الصناعية في منطقة البحيرات الكبرى مع 26% من الأصوات بينما حل كروز وحاكم أوهايو المجاورة جون كايسيك في المرتبة الثانية.

وفيما فاز ترامب كذلك في المجالس الانتخابية للحزب الجمهوري في هاواي في المحيط الهادئ، عزز كروز مكانته في المرتبة الثانية بفوزه في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيداهو.

وتلقى كروز اليوم الأربعاء دعم المرشحة الرئاسية الجمهورية السابقة كارلي فيورينا التي اعتبرت أنه "الوحيد القادر على هزيمة ترامب".

وتبدو معركة الأيام السبعة المقبلة شرسة، لا سيما مع تكثيف معارضي ترامب في الحزب الجمهوري رسائلهم عبر الإذاعة والتلفزيون لتحذير الناخبين من الرجل الذي وصفه حاكم تكساس السابق ريك بيري بأنه "مزيج سام من الديماغوغية والهراء".

لكن ترامب أكد اليوم عبر قناة "سي ان ان"، أن الأمر "لا يقلقني"، بعد تعزيز موقعه غداة انتصاراته المقنعة. وصرح "لطالما كانت علاقاتي وثيقة بفلوريدا. فأنا أوفر العمل هناك لآلاف الأشخاص"، معددا على ما جرت عادته فنادق يملكها هو أو شركاء له.

**15 فوزا من 24**

في مؤشر على الأهمية الكبرى للاستحقاق المقبل، أعلن ترامب إطلاق حملته الخاصة من الإعلانات ضد روبيو. وبدأت بإعلان هجوم شرس يصف خصمه بأنه "فاسد" مذكرا بقضية قديمة تتعلق ببطاقات اعتماد.

وما زال رجل الأعمال الثري البالغ 69 عاما يتصدر الاستطلاعات على مستوى البلاد منذ أشهر، وسبق أن فاز بـ15 استحقاقا تمهيديا من 24.

وأشار استطلاع أخير أجرته مؤسسة "كوينيبياك" إلى أن ترامب سيسحق روبيو في فلوريدا (45% من نوايا التصويت مقابل 22%)، وسيفوز على كايسيك في أوهايو لكن بفارق أقل (38% مقابل 32%).

بالتالي تجاوز ترامب مع انتصارات الثلاثاء عتبة 400 مندوب، علما أنه بحاجة إلى 1237 مندوبا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمره العام المقرر في كليفلاند في تموز/يوليو المقبل.

وبعد تلاوته بالتفصيل نتائج الثلاثاء أكد ترامب أن "شخصا واحدا لا غير حقق أداء جيدا هذا المساء، وهو دونالد ترامب". وبدأ صباح اليوم يحلل وضع المعسكر الديموقراطي الخصم.

وقال إنه "من الجلي أن (هيلاري كلينتون) ستحرز التعيين" الديموقراطي، بالرغم من الفوز المفاجئ لخصمها بيرني ساندرز أمس في ولاية ميشيغن الصناعية الذي اعتبره "مجرد نكسة مؤقتة".

التعليقات