بروكسل: انتحاريان نفذا الهجوم في المطار وتجري ملاحقة ثالث

الشرطة البلجيكية تعثر على قنبلة وعلم تنظيم الدولة الإسلامية خلال مداهمة منازل في ضاحية سكاربيك بالعاصمة بروكسل

بروكسل: انتحاريان نفذا الهجوم في المطار وتجري ملاحقة ثالث

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية، مساء اليوم الثلاثاء، أن انتحاريين 'على الأرجح' فجرا اثنتين من القنابل التي انفجرت صباحا في مطار بروكسل، والشرطة تلاحق مشتبها به ثالثا.

وقال المدعي الاتحادي البلجيكي، فريديريك فان لو، في مؤتمر صحافي إن 'عمليات دهم مختلفة تجري في أماكن عدة في البلا،د ويتم الاستماع أيضا إلى العديد من الشهود'.

وأضاف فريدريك فان ليو إنه من السابق لأوانه الربط بين الهجمات الإرهابية التي شهدتها بروكسل اليوم الثلاثاء وبين الهجمات المميتة التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وفي سياق ذي صلة، ذكرت محطة 'في.آر.تي: التلفزيونية العامة، اليوم، أن الشرطة البلجيكية عثرت على قنبلة وعلم تنظيم الدولة الإسلامية خلال مداهمة منازل في ضاحية سكاربيك بالعاصمة بروكسل.

وكان رئيس وزراء بلجيكا، شارل ميشيل، قد قال إن الشرطة تداهم منازل بعد هجمات بروكسل التي استهدفت مطارا ومحطة لقطارات الأنفاق أودت بحياة 30 شخصا على الأقل.

إلى ذلك، عاد الوضع تدريجيا إلى طبيعته في بروكسل، عصر الثلاثاء، إثر الشلل شبه الكامل الذي أصاب العاصمة البليجيكة في أعقاب الهجمات، حيث تحركت القطارات مجددا لنقل ركابها ودبت الحركة في المدينة.

وقبيل الساعة 15:30، بتوقيت غرينتش، سمح مجددا للمسافرين بالدخول إلى محطة القطارات الرئيسة في وسط مدينة بروكسل، بمجموعات من عشرة أشخاص، تحت مراقبة شديدة من عناصر الشرطة والجنود، وفق ما أفاد صحافي من وكالة فرانس برس.

وهذه المحطة هي إحدى المحطات الأكثر ازدحاما في المدينة، وتم اخلاؤها وإغلاقها سريعا، على غرار سواها من المحطات، بعد الهجمات التي ارتكبت في مطار زافنتم الدولي ومحطة مترو مالبييك في حي المؤسسات الاوروبية.

وأعلنت شركة 'اس ان سي بي' المشغلة لشبكة السكك الحديد البلجيكية استئنافا تدريجيا لحركة القطارات الوطنية والمناطقية بدءا من الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش. وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس 'نتوقع بلا شك حصول اضطرابات' في المواعيد.

أما التنقلات في الحافلات والترامواي داخل المدينة، فقد استؤنفت أيضا بشكل جزئي، وفق ما أعلنت شركة 'ستيب'، فيما أبقي المترو مغلقا.

ورفع التنبيه من الخطر الإرهابي إلى الحد الأقصى (4) في كل أنحاء البلاد بعد الهجمات التي أضرت بشدة بصالة المغادرة في مطار 'زافنتم'، ما أدى إلى إلغاء أكثر من 600 رحلة، وتحويل مسار عدد كبير منها.

ومن المرتقب أن يبقى المطار مغلقا، اليوم الأربعاء، على الأقل.

اقرأ/ي أيضًا| هجمات بروكسل: خلفية وتبعات

 

التعليقات