اتهام 3 بهجمات بروكسل: المحصلة المعدلة 28 قتيلا

اتهام 3 بهجمات بروكسل: المحصلة المعدلة 28 قتيلا

أعلنت السلطات البلجيكية أمس السبت أن الهجمات التي وقعت الثلاثاء في بروكسل أدت إلى مقتل 28 شخصا، موضحة أن الحصيلة السابقة (31 قتيلا) شملت الانتحاريين الثلاثة.

وقال المتحدث باسم مركز الأزمة البلجيكي بونوا راماكير لوكالة فرانس برس إن 'هناك 28 ضحية و3 انتحاريين تم تأكيد مقتلهم'.

وأعلنت السلطات يوم الأربعاء، غداة الهجمات الانتحارية في المطار وفي مترو بروكسل، محصلة من 31 قتيلا، شملت ثلاثة انتحاريين، اثنان في المطار وواحد في المترو، لم يتم حينها التعرف إلى جثثهم.

وتم التعرف على 24 من القتلى الـ28، بينهم 14 قتلوا في مطار بروكسل-زافنتم و10 في مترو مالبيك، قرب المؤسسات الأوروبية.

والضحايا الـ24 هم 13 بلجيكيا و11 أجنبيا من 8 جنسيات مختلفة.

ووفقا لمركز الأزمة بلغ عدد جرحى الهجمات 340 شخصا من 19 جنسية إضافة إلى البلجيكيين، بينهم 101 كانوا لا يزالون أمس في المستشفيات، 62 في العناية المركزة و32 في مركز للحروق الشديدة.

وقال راماكير إنه 'للأسف لا تزال المحصلة مؤقتة، لان هناك عددا كبيرا من الجرحى في العناية المركزة'.

ووجه الادعاء البلجيكي اتهامات بالإرهاب لثلاثة رجال فيما يتعلق بتفجيرات بروكسل واعتقلت الشرطة الإيطالية جزائريا للاشتباه في إصداره وثائق مزورة لمتشددين لهم صلة بالهجمات.

ومع فتح تحقيقات الآن في عدة دول وتزايد الإشارات على وجود صلات بين تفجيرات بروكسل وهجمات على باريس، ألغت السلطات البلجيكية مسيرة مقررة بعنوان 'مسيرة ضد الخوف' في العاصمة التي يعتريها القلق اليوم الأحد لتجنب تحميل الشرطة المزيد من الضغوط.

وبعد سلسلة من المداهمات والاعتقالات في بلجيكا وألمانيا منذ وقوع الهجمات ذكرت وسائل إعلام إيطالية أمس أن الشرطة الإيطالية اعتقلت الجزائري جمال الدين عوالي (40 عاما) في جنوب إيطاليا.

ومن بين الرجال الثلاث الذين وجهت لهم اتهامات أمس السبت قال الادعاء إن احدهم يدعى 'فيصل ش' وعرفته وسائل إعلام بلجيكية بأنه فيصل شيفو ووصفته بأنه 'رجل القبعة' بعد أن ظهر في لقطة لكاميرات المراقبة مع شخصين آخرين.

وأعلن النائب الفدرالي البلجيكي اليوم الأحد أن القضاء وجه الاتهام لمشتبه به ثالث أوقف في بروكسل في إطار التحقيق حول خطة اعتداء أحبطت الخميس في فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا | بروكسل: 'صاحب القبعة' ربما يكون الصحافي فيصل شيفو

واتهم عبد الرحمن أ. الذي أوقف الجمعة وتم تمديد توقيفه السبت 'بالمشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية'.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية