"وثائق بنما": "موساك فينوسكا" تحاول نفي تورطها

حاولت شركة الخدمات القانونية الموجودة في دولة بنما "موساك فونسيكا"، والتي أصبحت في قلب أكبر عملية تسريب وثائق سرية في تاريخ الصحافة العالمية، الدفاع عن نفسها، وقالت إن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن عمليات تهرب ضريبي وتبييض أموال اعتمدت على مزاعم "غير دقيقة" عن نشاطها.

"وثائق بنما": "موساك فينوسكا" تحاول نفي تورطها

حاولت شركة الخدمات القانونية الموجودة في دولة بنما 'موساك فونسيكا'، والتي أصبحت في قلب أكبر عملية تسريب وثائق سرية في تاريخ الصحافة العالمية، الدفاع عن نفسها، وقالت إن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن عمليات تهرب ضريبي وتبييض أموال اعتمدت على مزاعم 'غير دقيقة' عن نشاطها.

وقالت 'موساك فونسيكا' في بيان إن هذه التقارير الإعلامية اعتمدت على افتراضات وأحكام مسبقة ولعبت على عدم اعتياد الناس على نشاط شركات مثلها.

وأدى الكشف عن هذه الوثائق إلى دعوة رئيس الوزراء الأيسلندي، سيجموندور ديفيد جنلاوجسن، للاستقالة بعد الكشف عن قيامه مع زوجته بشراء شركة دولية (أوفشور) في جزر فيرجين البريطانية في عام 2007. وعندما أصبح عضوًا في البرلمان عام 2009 باع 50% من أسهم هذه الشركة وهي شركة 'وينترز إنك' إلى زوجته مقابل دولار واحد.

ووفقا لبيان شركة المحاماة الصادر في 4 ورقات فإنها أكدت أنها لم تتعرض من قبل لاتهامات ترتبط بأي عمل غير قانوني.

وأشعلت الوثائق المسربة الجدل حول الوسائل التي يلجأ إليها أثرياء العالم لتفادي سداد التزاماتهم الضريبية من خلال وسائل غير متاحة للكثيرين من الناس في العالم.

وقالت شركة 'موساك فونسيكا' إنها تقوم بتأسيس شركات 'أوفشور' لصالح عملائها 'لأسباب مشروعة عديدة منها القيام بصفقات اندماج أو استحواذ عابرة للحدود أو إشهار الإفلاس أو السلامة الشخصية (لصاحب الثروة) أو لتنفيذ عمليات إعادة الهيكلة أو جذب رؤوس أموال من مستثمرين ينتمون إلى أنظمة قضائية مختلفة ويريدون نظام قانوني وضريبي محايد لا يضر ولا يفيد أي مستثمر واحد منهم'.

يذكر أنه تم الكشف عن أكثر من 11 مليون وثيقة سرية تم الحصول عليها من شركة 'موساك فونيسكا' للمحاماة حيث أشارت إلى أن عدد كبير من أثرياء ومشاهير وزعماء العالم وأقاربهم يحتفظون بأموالهم بطريقة سرية في الملاذات الضريبية الآمنة في جزر البحر الكاريبي عبر إنشاء شركات دولية 'أوفشور' (خارج البلاد)، مسجلة في هذه الملاذات.

وبحسب الوثائق المسربة التي أصبحت تعرف باسم 'وثائق بنما' فقد تم الكشف عن أنشطة لحوالي 215 ألف شركة وهمية من أجل هذا الغرض.

ووفقا للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني (إيه آر دي) فإن المستندات المسربة تشتمل على 'رسائل بريد إلكتروني ووثائق وبيانات مصرفية وصورا من جوازات سفر ووثائق أخرى عن نحو 215 ألف شركة أجنبية، وجاء من بين المستفيدين من خدمات هذه الشركات 12 زعيم دولة و128 سياسيا آخرين ومؤسسات مالية دولية وبينها 15 مصرفا ألمانيا أو مصارف تابعة لمصارف ألمانية.

اقرأ/ي أيضًا| وثائق بنما تكشف خفايا الصراع بين الأسد وآل مخلوف

التعليقات