نظام جمركي جديد في الاتحاد الأوروبي

نظام جمركي جديد في الاتحاد الأوروبي

أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان أن قواعد جمركية جديدة دخلت الأحد حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي 'بهدف تسهيل مهمة الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في أوروبا'.

وذكرت المفوضية أن القواعد الجديدة 'ستسمح أيضا بحماية المستهلكين بشكل أفضل من البضائع غير الشرعية ومن التزوير'. وتشكل هذه القواعد الجديدة تغييرا كبيرا في القوانين الجمركية للاتحاد الأوروبي المطبقة منذ 1992.

ونقل البيان عن المفوض المكلف الشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية، بيار موسكوفيسي، أن 'قانون الجمارك الجديد للاتحاد الاوروبي يفتح الطريق أمام أنظمة معلوماتية متطورة ستقدم بسرعة معطيات جيدة حول البضائع المتبادلة وستسمح بتنسيق أكبر بين إدارات مختلف الدول الأعضاء' في الاتحاد.

والاتحاد الجمركي أساس الاتحاد الأوروبي، عنصر أساسي لحسن سير عمل السوق الموحدة. فبعد انجاز الإجراءات الجمركية في إحدى الدول الأعضاء، يمكن أن تتنقل البضائع بحرية على أراضي الاتحاد انطلاقا من مبدأ أن كل الدول الأعضاء تطبق القواعد نفسها في مجال العائدات وحماية الحدود الخارجية.

اقرأ/ي أيضًا | أميركا وأوروبا: أمل بإتمام محادثات الشراكة عبر الأطلسي

وأشارت المفوضية إلى أن أجهزة الجمارك تقوم بدور حماية أيضا، موضحة أنها 'تشارك فعليا في مكافحة الإرهاب عبر التدقيق لكشف تهريب أسلحة أو تجارة غير مشروعة لقطع فنية وممتلكات ثقافية'. وتابعت أن أجهزة الجمارك 'تحمي المستهلكين أيضا من البضائع التي تشكل خطرا على الأمن والصحة'.