ساندرز وترامب يتصدران نتائج الانتخابات التمهيدية في إنديانا

ساندرز وترامب يتصدران نتائج الانتخابات التمهيدية في إنديانا

فاز بيرني ساندرز، الثّلاثاء بالانتخابات التّمهيديّة للديمقراطيّين في ولاية إنديانا، متقدّمًا على منافسته هيلاري كلينتون، بحسب وسائل إعلام أميركيّة، لكن كلينتون ما زالت تحتفظ بأسبقيّة مريحة في السّباق، للفوز بترشيح الحزب الدّيمقراطيّ الذي سيحسم في تمّوز/يوليو، للانتخابات الرّئاسيّة في تشرين الثّاني/نوفمبر.

وقبل انتخابات الثّلاثاء كانت هيلاري كلينتون قد حصلت على تأييد 2179 مندوبًا مقابل 1400 لبيرني ساندرز، في حين أنّ الأغلبيّة المطلوبة هي 2383 مندوبًا. وسيتمّ توزيع الـ 83 مندوبًا عن إنديانا وفق النّسبة التي حصل عليها كلّ مرشح.

وحقّق دونالد ترامب، الذي يتصدّر سباق المنافسين على الفوز بترشيح الحزب الجمهوريّ لانتخابات الرّئاسة، فوزًا مهمًّا على منافسه تيد كروز في ولاية إنديانا، ليقترب خطوة أخرى من نيل ترشيح الحزب.

وعقب إغلاق مراكز الاقتراع، توقّعت شبكات تلفزيونيّة سريعًا فوز الملياردير القادم من نيويورك في انتخابات حزبه، في الولاية الواقعة وسط غرب الولايات المتّحدة.

وترامب في طريقه للفوز بأكثر من 50% من الأصوات متفوّقًا على كروز، السّناتور الأميركيّ القادم من ولاية تكساس، وجون كيسيك، حاكم ولاية أوهايو، الذي يحتلّ المركز الثّالث.

منافس ترامب، تيد كروز، يعلن انسحابة من السّباق الانتخابيّ

وأعلن تيد كروز في كلمة ألقاها في إنديانابوليس، بعد هزيمته في الانتخابات التّمهيديّة في إنديانا أمام ترامب 'لقد بذلنا كلّ جهدنا، لكن النّاخبين اختاروا طريقا آخر. وبغصّة لكن مع تفاؤل لا حدود له بمستقبل بلادنا، نعلّق حملتنا'.

وبذلك لم يبق في منافسة ترامب إلا جون كاسيش، الذي يعتبر معتدلًا لكنّه لم يتمكّن سوى من جمع حفنة صغيرة من المندوبين في حين بات ترامب شبه متأكّد من كسب تأييد 1237 مندوبًا، الأمر الضّروريّ ليحصل آليًّا على ترشيح الحزب الجمهوريّ للانتخابات الرّئاسيّة.

رئيس الحزب الجمهوريّ يدعو إلى التّوحّد حول دونالد ترامب

وزكّى رئيس الحزب الجمهوريّ الأميركيّ، رينسي بريبوس، الثّلاثاء، التّرشّح المرتقب لدونالد ترامب للانتخابات الرّئاسيّة، ودعا معسكره إلى الاصطفاف خلف الملياردير لهزم الدّيمقراطيين.

اقرأ/ي أيضًا | الانتخابات الأميركية: جولة ساندرز الأخيرة

وكتب رئيس الحزب في تغريدة، بعيد الفوز الجديد لترامب في الانتخابات التّمهيدية للجمهوريّين في ولاية إنديانا وانسحاب أبرز منافسيه، تيد كروز، أنّ 'دونالد ترامب سيكون المرشّح المحتمل للحزب، علينا جميعًا أن نتّحد ونركّز على هزم هيلاري كلينتون'.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية