هيروشيما: أوباما يدعو لعالم خال من السلاح النووي

أوباما: قبل 71 عاما، هبط الموت من السماء وتغير العالم، والقنبلة الذرية أثبتت أن البشرية تملك وسائل التدمير الذاتي

هيروشيما: أوباما يدعو لعالم خال من السلاح النووي

(أ.ف.ب.)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم  الجمعة في هيروشيما إلى بناء عالم خال من السلاح النووي في أثناء تكريمه لضحايا الهجوم الذري الأول في التاريخ.

وأمام نصب لذكرى ضحايا القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة على المدينة في 6 آب/أغسطس 1945، قال أوباما إنه 'قبل 71 عاما، هبط الموت من السماء وتغير العالم'، مضيفا أن القنبلة الذرية 'أثبتت أن البشرية تملك وسائل التدمير الذاتي'، داعيا إلى 'عالم بلا أسلحة' نووية.

وكان أوباما رفض طلبا بالاعتذار باسم الولايات المتحدة عن إلقاء القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين.

ووضع أوباما الذي أصبح أول رئيس أميركي في منصبه يزور مدينة هيروشيما اليابانية إكليلا من الزهور في موقع أول تفجير نووي شهده العالم في بادرة رمزية تأمل طوكيو وواشنطن أن تسلط الضوء على تحالفهما وإنعاش مساعي التخلص من الأسلحة النووية.

وتسببت قنبلة نووية في مقتل الآلاف على الفور يوم السادس من آب/أغسطس عام 1945 ونحو 140 ألفا بحلول نهاية العام. وسقطت قنبلة نووية ثانية على مدينة ناغازاكي يوم التاسع من آب/أغسطس 1945 واستسلمت اليابان بعدها بستة أيام.

اقرأ/ي أيضًا | أوباما لن يعتذر عن جريمة بلاده النووية خلال زيارته هيروشيما

ويرى معظم الأمريكيين أن قصف هيروشيما وناغازاكي كان ضروريا لإنهاء الحرب وإنقاذ الأرواح رغم أن بعض المؤرخين يشككون في هذه الرؤية. ويعتقد معظم اليابانيين أن القصف لم يكن له مبرر.

التعليقات