التطبيع التركي الروسي "لن يتم خلال أيام"

​قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن إصلاح العلاقات الروسية مع تركيا سيتطلب أكثر من بضعة أيام، وذلك بعد أن عبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أسفه لإسقاط طائرة عسكرية روسية العام الماضي.

التطبيع التركي الروسي "لن يتم خلال أيام"

إردوغان وبوتين خلال لقاء سابق

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن إصلاح العلاقات الروسية مع تركيا سيتطلب أكثر من بضعة أيام، وذلك بعد أن عبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أسفه لإسقاط طائرة عسكرية روسية العام الماضي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال إن اعتذار إردوغان شرط لإصلاح العلاقات بين الدولتين والتي فسدت بعد إسقاط الطائرة الروسية بالقرب من الحدود السورية التركية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبعد أن كتب إردوغان رسالة لبوتين لإبداء اعتذاره عن وقوع الحادث عبر الرئيس التركي عن اعتقاده بأن أنقرة ستطبع علاقاتها مع موسكو 'بسرعة'. لكن الكرملين كان أكثر تحفظا اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف 'يجب ألا يتصور المرء أن من الممكن تطبيع كل شيء خلال بضعة أيام، لكن العمل في هذا الاتجاه سيستمر'.

وأضاف 'عبر الرئيس بوتين أكثر من مرة عن رغبته في إقامة علاقات جيدة مع تركيا والشعب التركي'، وقال 'خطوة مهمة للغاية اتخذت في هذا الصدد'.

وقال بيسكوف إن محادثة هاتفية ستجري بين بوتين وإردوغان غدا الأربعاء بمبادرة من موسكو.

وقالت أنقرة إنها أسقطت الطائرة لأنها دخلت المجال الجوي التركي وهو ما تنفيه روسيا. ونجح قائد الطائرة في القفز منها قبل سقوطها لكنه قتل رميا برصاص مقاتلي معارضة على الأرض في سورية.

أما موسكو التي فرضت عقوبات اقتصادية على أنقرة بسبب إسقاط الطائرة فقالت إنه بعيدا عن الاعتذارات الرسمية ينبغي على تركيا دفع تعويضات عن هذا الحادث.

اقرأ/ي أيضًا| إردوغان لبوتين: "لا تؤاخذوننا"

لكن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قال اليوم الثلاثاء إن بلاده لن تدفع تعويضات لروسيا. كما أبلغ يلدريم صحافيين في البرلمان بأن الإجراءات القانونية جارية ضد شخص يشتبه بأنه قتل الطيار الروسي.

التعليقات